تقرير: الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري يقودان فرص النمو في إفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 24 يناير 2021 3:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

تقرير: الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري يقودان فرص النمو في إفريقيا


نشر في: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 4:48 م | آخر تحديث: الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 4:48 م
أسواق مصر ونيجيريا وغانا الأكثر جاذبية
سلّط تقرير جديد حول الاستجابة لجائحة كوفيد 19، أصدرته مجموعة أكسفورد للأعمال، بالتعاون مع الرابطة الأفريقية للأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري، الضوء على فرص الاستثمار التي ظهرت في القطاعات الأساسية، كما يستعرض كيفية الارتقاء بقطاع الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري في قارة أفريقيا إلى مستوى التحدي المتمثل في دعم الاقتصادات والشركات الأفريقية خلال الجائحة، لضمان المزيد من المرونة والتعافي والنمو.

ويوفر التقرير الذي نشر تحت عنوان "الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري في أفريقيا"، تحليلاً معمقاً لاستجابة القطاع للجائحة، بتنسيق سهل التصفح، ويتضمن البيانات الرئيسية والرسوم البيانية المتعلقة بالاتجاهات والتطورات في قطاع الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري.
ويتتبع التقرير تطور قطاع الأسهم الخاصة في المنطقة، منذ بداياته على أيدي المؤسسات المالية الإنمائية وحتى الوصول للمؤسسات الاستثمارية العالمية وتطوير الصناديق التي تركز على أفريقيا.

كما يوفر التقرير تغطية مفصلة للطريقة التي توسع بها النشاط من التركيز على القطاع الاستهلاكي ليشمل قطاعات أخرى تتنوع بين الطاقة المتجددة والبنية التحتية والعقارات وصولاً إلى تكنولوجيا المعلومات والصناعة.

ويستكشف التقرير أيضاً التحولات الجغرافية، مع تقديم تحليل لتوسع قطاع الأسهم الخاصة والاتجاهات عبر أفريقيا حسب المنطقة.

ويوضح التقرير بالتفصيل الجاذبية المستمرة لأسواق الأسهم الخاصة في القارة مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا وكينيا ومصر والمغرب وغانا، مع استكشاف فرص الاستثمار في الأسهم الخاصة بعد جائحة كوفيد19 في مناطق أخرى.

وعلاوة على ذلك، يتتبع التقرير تطوير وتوسيع النظام البيئي لرأس المال الاستثماري ونضج مساحة ريادة الأعمال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويستكشف التقرير الفرص الأخيرة للاستثمار في قطاع رأس المال الاستثماري، ويسلط الضوء على القطاعات والمجالات الأكثر جاذبية بما في ذلك المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة.

وبحث التقرير أيضاً في تأثير جائحة كورونا على قطاع الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري الأفريقي، ويوثق عواقب الصدمات الأولية بعد بدء انتشار الفيروس، مع الأخذ في الاعتبار المرونة التي أظهرها القطاع، وما تعنيه أن تكون بعض المناطق والقطاعات أقل تأثراً بالجائحة من غيرها.

ويتضمن التقرير العديد من وجهات النظر لبعض أبرز ممثلي القطاع بالإضافة إلى دراسات حالة حول القضايا المطروحة المتعلقة بالأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري.

كما يتضمن نتائج مهمة من المنشورات الرئيسية للرابطة الأفريقية للأسهم الخاصة ورأس المالي الاستثماري، بما في ذلك مسح قطاع الأسهم الخاصة الأفريقي الذي نُشر في مارس، وتقرير تعقب بيانات الأسهم الخاصة الأفريقية السنوي لعام 2019، الذي صدر في مارس، وتقرير الأسهم الخاصة في أفريقيا الذي نُشر في يونيو، وتقرير تعقب بيانات الأسهم الأفريقية الخاصة للنصف الأول لعام 2020.

وقال دارا أووييمي، الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة للرابطة الأفريقية للأسهم الخاصة ورأس المالي الاستثماري: "في ظل هذه الأوقات التي يكتنفها عدم اليقين على المستوى العالمي والمخاوف بشأن الصحة العامة والسلامة، قدمت المؤسسات الاستثمارية ومديرو الصناديق العاملين في أفريقيا الدعم والسيولة الإضافية للشركات المستثمرة لتمكين استمرارية العمليات والتجارة، الأمر الذي أثمر عن حماية الوظائف وسبل العيش. وبالنسبة للبعض، هذا وقت عصيب، وبالنسبة للآخرين، هذا هو وقت اقتناص الفرص الهائلة، ولكن بالنسبة للجميع، إنه وقت التغيير والتحول".

وقالت كارين لوهمان، العضو المنتدب لأفريقيا في مجموعة أكسفورد للأعمال: "من المتوقع أن يسفر تضافر جهود توسيع قطاع الأسهم الخاصة وجهود التنويع في جميع أنحاء افريقيا، عن زيادة اهتمام المستثمرين بالمنطقة".

وأضافت: "تشير الدلائل الأولية المنبثقة عن هذه الجائحة إلى أن أفريقيا لا تزال تتمتع بجاذبيتها كوجهة استثمارية. وبالنظر إلى الآثار التي خلفتها الجائحة والتي أدت إلى توسيع فجوات التمويل للعديد من الحكومات، فقد نرى أيضاً تقديم إجراءات إضافية صديقة للمستثمرين عبر عدد من الأسواق، بما في ذلك المبادرات المتعلقة باللوائح التي تحكم الأسهم الخاصة".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك