عبد المنعم سعيد: المشهد الدولي أمام عاصفة كاملة بسبب الحرب في أوكرانيا - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 10:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد المنعم سعيد: المشهد الدولي أمام عاصفة كاملة بسبب الحرب في أوكرانيا


نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 11:20 ص

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، وعضو مجلس الشيوخ، إن المشهد الدولي أصبح أمام ما يُعرف بـالعاصفة الكاملة"، بسبب الحرب في أوكرانيا، تسببت في حالة من عدم اليقين والهلع.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "المشهد"، عبر قناة TEN، مساء الثلاثاء، أن الغزو الروسي في أوكرانيا رغم استمراره، إلا أن جميع الأطراف متعادلة.

وتابع المفكر أن روسيا تمتلك نحو 15% من مساحة أوكرانيا، ونجحت نسبيًا في إعاقة ضم كييف لحلف الناتو، رغم تكبدها خسائر كبيرة، مشيرًا إلى أن كييف مستمرة في هجومها المضاد، رغم تدمير معظم البنية التحتية لأوكرانيا، وتهديدها بإمكانية الضم لموسكو.

وأكد أن الاقتصاد العالمي يدفع ثمن هذه الحرب، من ارتفاع الأسعار والتضخم، ورفع أسعار فائدة العملات الأجنبية، أهمها الدولار.

ولفت المفكر السياسي إلى أن أوكرانيا رفعت سقف مطالبها، وهو انسحاب روسيا من أراضيها، بما فيها شبه جزيرة القرم، بينما روسيا مستعدة للتصعيد، وظهر ذلك من خلال القصف المتواصل للبنية التحتية في كييف.

وذكر أن الحرب نتج عنها توتر بين الولايات المتحدة والصين، بشأن قضية تايوان، مستكملًا: "المجتمع الغربي كان لديه تخوفًا من إمكانية تكرار السيناريو الروسي من الصين في تايوان، وما زاد من هذا التوتر هو زيارة رئيسة مجلس الشيوخ نانسي بيلوسي لتايوان".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك