هل تسعى إيران إلى تسخين منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان من أجل فك عزلتها؟ - من الصحافة الإسرائيلية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:01 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل تسعى إيران إلى تسخين منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان من أجل فك عزلتها؟

نشر فى : السبت 11 أكتوبر 2014 - 7:40 ص | آخر تحديث : السبت 11 أكتوبر 2014 - 7:40 ص

إليعيزر مروم

• لا شك فى أن تفجير العبوة الناسفة بالقرب من مزارع شبعا (الثلاثاء) وإسراع حزب الله إلى إعلان تحمله المسؤولية عن هذا التفجير، يطرحان

السؤال: لماذا قرّر هذا الحزب الآن عرض نفسه مدافعا عن سكان لبنان باسم المقاومة؟

• وبغض النظر عن الحجة التى لجأ إليها حزب الله لتنفيذ هذه العملية، فإن الهدف الأبعد منها هو المساس بإسرائيل. ولدى هذا الحزب الكثير من الأسباب التى تدعوه إلى ذلك، ومنها مثلا الانتقام من إسرائيل لقيامها بقتل حسن اللقيس فى بيروت فى بداية سنة 2013.

• حتى الآن كانت الأوساط الرسمية فى إسرائيل تؤكد أن حزب الله مشغول حتى عنقه بالحرب الأهلية الدائرة فى سوريا، ولذا من غير المنطقى أن يفتح جبهة عسكرية ضد إسرائيل. وما يزال حزب الله مشغولا بهذه الحرب الأهلية، الأمر الذى يثير تساؤلات حول دوافع وتوقيت قيامه بمثل هذه العملية وتحمله المسئولية عنها.

• إن حزب الله ذراع أمامية لإيران. وبناء على ذلك، فإن السؤال الذى يجب طرحه هو: هل ثمة مصلحة لطهران الآن فى اندلاع مواجهة عسكرية بين حزب الله وإسرائيل؟

• بغية الإجابة عن هذا السؤال، لا بُد من أن نأخذ فى الاعتبار أن إيران تعانى فى الوقت الحالى عزلة سياسية كبيرة، فالولايات المتحدة ترفض إشراكها فى الائتلاف الدولى الذى يحارب تنظيم «داعش»، والمفاوضات الجارية بينها وبين مجموعة الدول 5+1 حول برنامجها النووى تسير ببطء شديد ولا يمكن لطهران أن تقدّم التنازلات التى يطالب الغرب بها، كما أن مصر وتركيا بدأتا استعادة دورهما الإقليمى فى منطقة الشرق الأوسط وواشنطن تلهث وراءهما. فهل هذا ما يدفع طهران نحو تسخين الوضع فى منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان بواسطة حزب الله؟ وهل تحاول طهران أن تعود إلى مركز الأحداث الإقليمية من خلال إثارة التوتر فى هذه المنطقة ثم العمل على تهدئته؟ لا نملك أى إجابة عن هذه التساؤلات، لكن ذلك كله يلزم إسرائيل أن تكون فى أقصى درجات الحذر والجهوزية.

• كما أنه يتعيّن على إسرائيل أن تحمّل الحكومة اللبنانية المسئولية الكاملة عن عملية يوم أمس، وأن تطلب من مجلس الأمن الدولى إعادة الهدوء والأمن إلى منطقة الحدود مع لبنان. فى الوقت عينه على إسرائيل أن ترد بقسوة على أى مساس بسيادتها كى يكون بإمكانها أن تستعيد قوة الردع وتحول دون أى تصعيد أو حرب استنزاف.

التعليقات