الحشاشون.. وطوائف أخرى لا تخطر على البال - معتمر أمين - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:32 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحشاشون.. وطوائف أخرى لا تخطر على البال

نشر فى : الأحد 21 أبريل 2024 - 7:55 م | آخر تحديث : الأحد 21 أبريل 2024 - 7:55 م

 استمتعت مثل كثير من المشاهدين والمشاهدات بمتابعة مسلسل الحشاشين، فهو عمل فنى جميل، أعاد إلى الدراما التاريخية الكثير من رونقها.

ولقد تبارت أقلام كثيرة فى إسقاط أحداث المسلسل الذى يحكى عن طائفة الحشاشين، على واقعنا اليوم، واجتهد البعض فى تشبيه تنظيم الإخوان السنى، بطائفة الحشاشين الشيعية، وتصوير حسن البنا على أنه حسن الصباح.

كما نجح هذا العمل الفنى الرائع فى تحفيز الكثير من الناس للبحث فيما هو أوسع من ذلك، وتحرى ما كان يجرى فى تلك الحقبة الثرية فى تاريخ العالم الإسلامى، لا سيما أن طائفة الحشاشين ارتبطت بأحداث جوهرية مست تغيير موازين القوى حول العالم الإسلامى، وهى فترة الحروب الصليبية، حتى الغزو المغولى وإسقاط الخلافة العباسية.

للإنصاف، لم تكن طائفة الحشاشين هى الفرقة الوحيدة التى ظهرت بأفكار وأفعال تسببت فى إضعاف الجبهة الداخلية للخلافة العباسية، فقد خرجت حركات وطوائف أخرى، مثل الزنج والقرامطة وغيرهما، فعلت نفس الشىء، وكان لها بالغ الأثر.

وفى هذا المقال، نستعرض لزاوية مقارنة أخرى لم تكن فى الحسبان.

• • •

قد لا ينتبه الناس للقواسم المشتركة بين طائفة الحشاشين، والحركة الصهيونية، وقد تبدو أصلًا فكرة المقارنة غير منطقية. لكن مع إمعان النظر بينهما نجد قواسم مشتركة فى غاية الأهمية.

أول تلك القواسم هو فكرة القائد الملهم المخفى أو المنتظر، وهى فكرة فى صلب العقيدة الشيعية، هى المحرك الذى يلهم مشاعر المؤمنين بأن ثمة قائدًا أو بطلًا أو إمامًا سيظهر ويحول العالم من مكان ظالم، إلى مكان يملأه العدل، وسيدافع عن المؤمنين، ويقودهم للنصر والعزة.

من أجل هذه الفكرة، يقوم المذهب الشيعى عموما وطوائفه مثل الحشاشين، على تمثيل ذلك الإمام الغائب وتمثيله فى الأرض لحين ظهوره مجددًا.

أما فى الديانة اليهودية، فإن فكرة القائد المخلص، أو المسيح الحقيقى، أو ملك اليهود الذى سيأتى، تعتبر فكرة جوهرية. لكن ليس على اليهود فعل شىء حتى يظهر ذلك الملك.

ومن هذا المنطلق، تختلف أو تتميز الحركة الصهيونية فى كونها استبقت ظهور الملك أو المسيح المخلص، وسعت إلى الإتيان بفعله، والقيام بما سيقوم به، وهو تجميع اليهود من الشتات والعودة بهم إلى الأرض التى يعتقدون أن الإله منحها لهم.

• • •

قاسم آخر مشترك يدور حول نسب ذلك الرجل الذى سيظهر ليقود كل طائفة إلى الفوز. فبالنسبة للحشاشين، لا بد أن يظهر ذلك الرجل من آل البيت بصورة عامة، ومن أحفاد نزار ابن الخليفة المستنصر بالله الفاطمى بصورة خاصة.

أما بالنسبة لليهود ومن ضمنهم الصهاينة فإن المسيح المنتظر ينحدر من سلالة الملك داوود. هذه الفكرة الجوهرية حول أصل ونسب القائد المخلص تعتبر فكرة محورية لدى كل طرف.

ومع إمعان النظر فيها، نجدها تعلى من شأن الذرية والسلالة، وروابط الدم. فالمخلص ليس مجرد رجل بلا نسب معروف، ولكن لابد أن يظهر من فرع معين من فروع بيت النبوة طبقا للشيعة النزارية، أو من سبط الملك طبقا لليهود.

والتركيز على فكرة الأصل والنسب تكشف عن مسألة عقائدية مهمة، وهى أن هناك دمًا «مقدسًا» أو «مختارًا»، وآخر «عاديًا».

وأقصى ما يمكن للعادى بلوغه أن يكون وكيلًا أو داعيًا للمختار. وبحسب هذه الفكرة يتم تصنيف الناس، فمقام المخلص لا يأتى بمؤهلات شخصية، وإنما يأتى لكونه من سلالة معينة.

نلاحظ فى هذا السياق أن مسألة الفروع التى سيظهر منها المهدى المنتظر، أو المسيح المخلص، تعتبر من النقاط الخلافية التى ساهمت فى بث الفرقة بين التابعين.

فمثلًا، فى التاريخ الشيعى، أدى الاختلاف حول الفرع الذى سيخرج منه «المهدى» إلى تشرذم التابعين إلى فرق، ولذلك ظهرت طائفة الحشاشين التى اعتبرت أن الإمامة هى لنزار ابن الخليفة المستنصر وذريته، بينما رأت فرقة أخرى الإمامة للمستعلى ابن المستنصر بالله وذريته.

والاثنان النزارية والمستعلية، فروع من الشيعة الإسماعيلية، التى ترى الإمامة فى إسماعيل ابن الإمام جعفر الصادق من نسل الحسين رضى الله عنه.

وذلك رغم أن التاريخ يؤكد أن إسماعيل توفى فى حياة أبيه الذى تولى دفنه بنفسه، ولكن أتباع الطائفة الإسماعيلية، يدعون بأن الإمام جعفر اصطنع ذلك كنوع من «التقية» لكى يعمى عيون خلفاء بنى العباس المتربصين بآل البيت، ويضمن استمرار الإمامة من بعده، وأن إسماعيل عاش فى الباطن أو الخفاء، وخرج من نسله الفاطميون. ولذلك يطعن الكثير من المؤرخين فى نسب عبيد الله بن الحسين المهدى، الذى ادعى أنه من نسل محمد ابن إسماعيل ابن جعفر الصادق، ويطلقون عليهم الدولة العبيدية. ومن الفاطميين خرجت طوائف أخرى موجودة إلى الآن مثل البهرة، والدروز، والأغاخان وغيرهم.

• • •

قد يظن البعض أن هذه الأمور تنحصر فى الشيعة، وأن الحركة الصهيونية لا علاقة لها من قريب أو بعيد بهذه الأمور.

وعلى من يظنون ذلك، مراجعة حكاية شبتاى تسفى الذى ظهر فى القرن السابع عشر وادعى أنه المسيح المخلص لليهود وعارضه بعض حاخاماتهم، والتى يعتبرها بعض المؤرخين اليهود من التجارب التاريخية للحركة الصهيونية.

ولقد نبغ تسفى فى دراسة المعارف الباطنية والتلمود والقبالة.. إلخ، واستنتج أن المسيح سيظهر عام 1648، وهى السنة المعروفة لدى دارسى العلوم السياسية بسنة «صلح وستفاليا» الذى أنهى حرب الثلاثين عامًا فى أوروبا.

وأعلن تسيفى من مدينة أزمير التركية فى ذلك العام أنه المسيح المخلص لليهود. ونصحه بعض الحاخامات بنقل نشاطه إلى مدينة سالونيك التركية، التى رأوها أنسب لبناء قاعدة من المؤمنين بدعوته.

وبالفعل مكث هناك سنين لبناء دعوته بين اليهود، ثم عاد إلى أزمير عام 1658، كما عمل على نشر دعوتها فانتقل بين مصر، وفلسطين، حتى عام 1662، حيث عاد مجددًا إلى تركيا. ومكث حتى عام 1666 حتى انتبهت السلطات العثمانية لخطورته.

وكانت فكرة تسيفى، العمل على جمع اليهود من الشتات وتحقيق وعد الرب عبر بناء دولتهم فى فلسطين، ولقد أسقط بعض الفرائض عن اليهود لكونه المخلص، وهو قاسم آخر مشترك مع بعض الفرق الشيعية، التى تسقط بعض الفرائض.

قاسم آخر مشترك تكشفه نهاية تسيفى، فلقد ألقت السلطات العثمانية القبض عليه فى أدرنه عام 1666، وقامت بمحاكمته بتهمة الفتنة وإفساد الديانة اليهودية وادعاء النبوة، ولم يجد مخرج من هذا الموقف الذى كاد يصل به لحكم الإعدام إلا عن طريق الأساليب الباطنية واللجوء للتقية.

فأظهر تحوله للإسلام لكى ينقذ نفسه من الإعدام، وغير اسمه إلى محمد عزيز أفندى. وعاش بعدها عشر سنوات استطاع تحويل أتباعه للإسلام.

وبعد 250 سنة من هذا التحول، قاد أتباعه من مدينة سالونيك القوة التى أسقطت الدولة العثمانية، عن طريق ثورة تركيا الفتاة عام 1908، وهى الثورة التى عزلت السلطان عبد الحميد الثانى الذى رفض طلب تيودور هيرتزل بإقامة وطن قومى لليهود فى فلسطين.

ولقد عرف أتباع تسيفى بيهود الدونمة، الذين أظهروا الإسلام لمدة 250 عامًا مع احتفاظهم بالباطن اليهودى، حتى استطاعوا تحقيق مرادهم. ولقد هاجر يهود الدونمة لإسرائيل بعد الإعلان عن قيام الدولة.

• • •

تحية لصناع مسلسل الحشاشين، الذين أثروا الشاشة بعمل فنى رفيع المستوى. ونأمل أن يستدرك الناس من هذه الأعمال بعض الأحوال التاريخية التى تتكرر من حولنا كل حين، والتى لها بالغ الأثر على واقعنا الذى نعيشه.

معتمر أمين باحث في مجال السياسة والعلاقات الدولية
التعليقات