الدولة والبلشي.. والصحفيون - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:03 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدولة والبلشي.. والصحفيون

نشر فى : الأربعاء 22 مارس 2023 - 7:15 م | آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2023 - 7:15 م

فى التاسعة من صباح الإثنين الماضى دخلت القاعة الكبرى لمركز مؤتمرات المنارة بالتجمع الخامس لحضور الاحتفال بيوم المرأة المصرية وعيد الأم. وأهم ما لفت نظرى فى هذا الصباح كان رؤية الزميل خالد البلشى نقيب الصحفيين الجديد.
دعوة خالد البلشى لهذا الاحتفال الذى تنظمه رئاسة الجمهورية وحضره الرئيس عبدالفتاح السيسى وكبار المسئولين بالدولة كانت لفتة ذكية ومعبرة وردا واضحا وسريعا بعد حوالى ٤٨ ساعة فقط من نهاية الانتخابات وهى رسالة واضحة بأن الدولة المصرية تتعامل مع جميع أبنائها طالما أن ذلك فى إطار الدستور والقانون.
للأسف الشديد بعض الزملاء الصحفيين كان يعتقد أن فوز خالد البلشى يعنى أن النقابة سوف تدخل فى صدام مستمر مع الدولة المصرية بكل أجهزتها. لكن ما لم يعلمه كثيرون أن الدولة المصرية كانت واضحة طوال الوقت وخصوصا قبل الانتخابات بأنها سوف تتعامل مع الفائز بغض النظر عن اسمه، وهل هو خالد ميرى أم خالد البلشى.
وأعتقد أن خالد البلشى وصلته رسائل واضحة بهذا الشكل قبل الانتخابات تؤكد له هذا المعنى. لكن الأكثر تأكيدا أن جهات مختلفة ونافذة فى الدولة تواصلت مع البلشى بعد دقائق من إعلان فوزه مساء الجمعة الماضى، وأكدت له أن يدها ممدودة له وترحب به فى أى وقت. وجاءت دعوة البلشى للاحتفال الرئاسى بيوم المرأة المصرية لتؤكد أن الدولة المصرية أكبر من كل الأشخاص وأنها لا تتعامل مع شخص أو جهة أو تيار أو حزب واحد مهما كان حجم هؤلاء، بل هى تعنى بحكم التعريف أنها تضم وتحتوى الجميع المؤيد والمعارض، اليمنى واليسارى، المسلم والمسيحى، الصحف القومية والخاصة والحزبية والمستقلة.
المهم أعود إلى ما بدأت به وحينما قابلت الزميل خالد البلشى فى صباح هذا اليوم وهنأته على فوزه بمقعد النقيب، قلت له بوضوح إن التحديات ستكون كثيرة، وبالتالى لابد من التعاون مع الجميع حتى يمكن مواجهة هذه التحديات وسبل حلها. قلت له أيضا إنه وبعد الاحتفال بالانتصار ينبغى أن تكون الأمور أمامك واضحة وأهمها الحذر من قلة من الأنصار الذين يعتقدون أن عليهم واجبا مقدسا فى خوض صراع وصدام مفتوح مع الدولة والحكومة طوال الوقت.
قلت للبلشى أيضا إن أمامك الكثير من المهام الجسام لا تتعلق فقط بالحريات ــ رغم أهميتها الفائقة ــ ولكن تتعلق بصناعة الصحف واقتصادياتها، وإذا لم يتم التصدى لهذه المشاكل وإيجاد حلول لها فسوف تكون العواقب وخيمة.
المطلوب من المجلس الجديد وكل المهتمين بمهنة الصحافة هو تطوير وتدريب الصحفيين بجد وليس بطريقة شكلية.
المطلوب من المجلس الجديد البحث عن حلول عملية للأزمة الاقتصادية الطاحنة التى تضرب الصحف والصحفيين، وتجعل مرتباتهم فى الدرك الأسفل بين أعضاء كل النقابات المهنية، بل وبين كل الوظائف تقريبا وبالمناسبة الحد الأدنى لمرتبات الصحفيين ١٢٠٠ جنيه، رغم أنه ارتفع فى مرتبات الحكومة إلى ٣٧٠٠ جنيه.
نفهم تماما المماحكات والجدل والنقاش والاختلاف بين المرشحين فى الحملات الانتخابية سواء كانوا على منصب النقيب أو الأعضاء، وهو أمر طبيعى حدث، وسوف يحدث فى كل الانتخابات المقبلة. لكن علينا أن نضع كل ذلك خلف ظهورنا وننظر للأمام حتى نتمكن جميعا من الارتقاء بهذه المهنة التى تتعرض لتحديات جمة.
ومن الأمور الإيجابية بعد نهاية الانتخابات هذا المشهد المحترم والمتحضر الذى شاهدناه جميعا فى برنامج «المساء مع قصواء» والذى استضاف ضياء رشوان وخالد البلشى وخالد ميرى وسمعنا فيه لغة راقية تليق بالصحفيين المصريين وبالدولة المصرية، وهو أمر يستحق مناقشة أكثر تفصيلا لما جاء فيه من رؤى وأفكار مختلفة سواء من المتحدثين أو من بعض الزملاء الإعلاميين الذين كانت لهم مداخلات مهمة.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي