أفضل 100 لاعب في العالم - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2024 2:32 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أفضل 100 لاعب في العالم

نشر فى : السبت 28 يناير 2023 - 8:40 م | آخر تحديث : السبت 28 يناير 2023 - 8:40 م
** أعلنت جريدة الجارديان عن الاستفتاء السنوى الذى تجريه منذ عام 2012 لاختيار أفضل مائة لاعب كرة قدم فى عام 2022. وتأخر الإعلان عن نتائج الاستفتاء بسبب بطولة كأس العالم التى انتهت فى ديسمبر الماضى. وشارك فى الاختيارات 206 قضاة، كما تقول الجارديان، وجاء النجم المصرى محمد صلاح فى المركز العاشر، وهو أقل ترتيب له فى هذا الاستفتاء منذ دخوله البريمير ليج فى ليفربول عام 2017. وجاء ميسى فى المركز الأول للمرة السادسة، واختاره 156 من المشاركين فى المركز الأول، وجاء الفرنسى مبابى فى المركز الثانى ومواطنه بنزيمة فى المركز الثالث.
** فى حيثيات اختيار صلاح، جاء أنه سجل31 هدفا لليفربول فى موسم 2021ــ22 الذى شهد وصول فريق يورجن كلوب إلى نهائى دورى أبطال أوروبا للمرة الثالثة فى خمسة مواسم. وكانت هناك خيبات أمل كبيرة بالنسبة لصلاح مع منتخب مصر على طول الطريق، بما فى ذلك خسارة كل من نهائى كأس الأمم الأفريقية والمباراة الفاصلة لكأس العالم بركلات الترجيح أمام السنغال. كان لهذا العبء أثره لكن مكانة صلاح فى صدارة اللعبة مازالت قائمة، وقد انعكست فى منح ليفربول عقدا جديدا له بقيمة 350 ألف جنيه إسترلينى فى الأسبوع لمدة ثلاث سنوات، وهو الراتب الأعلى فى تاريخ النادى.
** مبررات اختيار ميسى مفهومة بالطبع، فقد قاد منتخب بلاده الأرجنتين إلى المجد بالفوز بكأس العالم لأول مرة منذ عام 1986. على الرغم من أن بدايته هذا العام لم تكن موفقة، لكنه بعد هزيمة الأرجنتين أمام المنتخب السعودى قاد الفريق إلى انتصارات متتالية وسجل 7 أهداف منها هدفان فى المباراة النهائية كما قدم تمريرات حاسمة لزملائه أثناء البطولة أنتجت أهدافا.
** حل مبابى ثالثا حيث سجل 44 هدفا لفريقه باريس سان جيرمان، وسجل 8 أهداف فى المونديال، ومنها 3 فى المباراة النهائية، وعلى الرغم من أن علامات تزايد الأهمية الذاتية تشكل مصدر قلق إلا أنه يبدو أن دوره وتأثيره مع فريقه ومع منتخب فرنسا متزايد.
** الثالث كريم بنزيمة. وهو سوبرمان ريال مدريد، وحرمته الإصابة من المشاركة فى كأس العالم. وبالتالى حرمته من فرصة التقدم إلى مركز أفضل. وهو الفائز بالكرة الذهبية عن جدارة عن عام 2022. وأفضل هداف فى الدورى الإسبانى، ودورى أبطال أوروبا، حيث سجل ثلاثة أهداف ضد باريس سان جيرمان، وثلاثة ضد مانشستر سيتى وأربعة ضد تشيلسى.
** إيرلينج هالاند القادم الجديد إلى البريمير ليج، أثبت براعة التهديف للاعب البالغ من العمر 22 عاما فى غضون أسابيع قليلة من موسم 2022ــ23. وفى وقت كتابة هذا التقرير، تقول الجارديان، كان لديه 25 هدفا فى 19 مباراة فى الدورى الإنجليزى وخمسة أهداف أخرى فى أربع مباريات فى دورى أبطال أوروبا. وعدم تأهل النرويج لنهائيات كأس العالم منحه قسطا من الراحة، لكن المرء يتساءل إلى أى مدى كان سينتهى من هذه القائمة بأداء جيد فى قطر. انتقل هالاند إلى المراكز الخمسة الأولى لدينا للمرة الأولى لكنه جاء بأكثر من 600 نقطة خلف كريم بنزيمة.
** تضم القائمة كما ذكرنا مائة لاعب ولكل منهم مبررات اختيار واضحة، وجاء مودريتش خامسا، ودى بروين سادسا، وليفاندوفيسكى سابعا وفينيسوس جونيور ثامنا وكورتوا فى المركز التاسع، ومحمد صلاح فى المركز العاشر، وساديو مانى 11، ونيمار 12، ثم هارى كين 13، وبيلينجهام 14، وكاسيميرو 15.
** شارك فى الاستفتاء لاعبون سابقون ومدربون وصحفيون وخبراء تحليل، وحصل الاختيار الأول لكل قاضٍ على 40 نقطة، رقم 2 حصل على 39 نقطة، وصولا إلى 1 نقطة لاختيارهم رقم 40. تمت إضافة جميع الأصوات معا لإعطاء نتيجة أولية، ويحتاج اللاعب إلى الحصول على أصوات خمسة قضاة على الأقل للدخول فى القائمة، وإذا تساوت كفة لاعبين، يؤخذ بعدد الأصوات الفردية التى تم الإدلاء بها كعامل فاصل.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.