سمكة قرش تهاجم سائحة ألمانية بمرسى علم.. والمحافظ: حالتها مستقرة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سمكة قرش تهاجم سائحة ألمانية بمرسى علم.. والمحافظ: حالتها مستقرة

كمال رشاد
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 3:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 4:11 م

• حنفي: الحادث عادي ولن يؤثر على السياحة
قال اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، إن سائحة ألمانية أصيبت صباح اليوم الأربعاء، جراء هجوم سمكة قرش على مجموعة من السائحين أثناء قيامهم بالتصوير في منطقة شعاب الفستون شمال مرسى علم أمام مرسى شجرة؛ ما تطلبت إجراء 16 غرزة في الكتف، وسُمح لها بالخروج من مستشفى طب الأعماق بالمدينة، مؤكدا أن إصابة السائحة حادث بسيط يحدث في كل بلدان العالم ولا يؤثر على السياحة.

وأضاف المحافظ، في تصريحات خاصة، أن الحادث وارد ولا يتعدى كونه تخطي عدد من السائحين لمسافة أكبر من المسموح بها.

وعن الحادث، أوضح أنه "ورد إلينا معلومات تفيد بوقوع هجوم من سمكة قرش على أحد الغواصين بمنطقة شعاب الفين ستون شمال مرسى علم 30 كم، وبالمتابعة والتحري عن المعلومات تبين صحتها، حيث قامت سمكة قرش بمهاجمة أحد الغواصين الأجانب، ألماني الجنسية، وسيدة في العقد الرابع من العمر كانت تقوم بممارسة رياضة الغوص في موقع الغوص المسمى الفين ستون، وكانت في رحلة غوص بمرافقة 4 أشخاص، بالإضافة إلى المرشد، وذلك في تمام الساعة 7 من صباح اليوم الأربعاء، حيث استمرت في الغوص لمدة حوالي ساعة.

وتابع: "وأثناء التجهيز للصعود، ظهر تحت السطح على حوالي عمق 3 م، فردين من القروش من النوع (long manous) أحدهما يبلغ طوله حوالي 2 متر، والآخر أصغر حوالي 1.50 متر، هاجم المجموعة أثناء الصعود إلى القارب، حيث قام بالمرور من منتصف المجموعة والعودة مرة أخرى، وأثناء العودة قام بمهاجمة أحد أفراد المجموعة، حيث تمكن من عضها في كتفها الأيسر بجوال حوالي 15 سم".

واستطرد: "تعامل المرشد مع الموقف فورا، وسحب السيدة إلى اتجاه القارب، واعترض حركة سمكة القرش لمرتين على التوالي حتى تمكن باقي المجموعة من الصعود على القارب ومغادرة الموقع، وتم نقلها فورا إلى مستشفى قريب بمنطقة مرسى شجراء، وتم عمل خياطة للجرح، وحالتها مستقرة".

وأضاف أنه على الفور تم التنبيه بعدم ممارسة أي أنشطة في هذا الموقع خلال الأيام القادمة، ولمدة 3 أيام يتم مراقبة حالة أسماك القرش من خلال فريق عمل، بالتعاون مع مركز الغوص الموجود بالمنطقة، ولحين التأكد من استقرار الوضع".

وأشار إلى أنه من خلال مجموعة العمل بالأيام القادمة سيتم تقدير الموقف وعرض صورة تفصيلية عما إذا كان هناك إجراءات احترازية أكثر مما يتم تطبيقها، منوها بنشر تنويه لكل المستخدمين لمواقع الغوص بتوخي الحذر ومراعاة قواعد التعامل مع هذه النوعية من الحوادث".

ولفت إلى أنه وفقا لمعلومات مرشد الغوص، فإن سمكة القرش التي استهدفت السيدة كان معلق بفمها سنارة صيد؛ كعلامة مميزة لها، وبمراجعة البيانات والمعلومات المتاحة لدينا تبين ظهور صورة لفرد من هذا النوع يحمل نفس العلامة في أحد مواقع الغوص أقصى جنوب البحر الأحمر منذ حوالي شهر تقريبا، وجار توجيه باحثي البيئة للمحميات بالتوجه إلى موقع مركز الغوص بمرسى شجراء، وتجميع المعلومات من المرشد ومناقشة الأمر ومتابعة اتخاذ تنفيذ الإجراءات الاحترازية فورا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك