الحوار الوطنى يناقش عدد أعضاء البرلمان وتفرغهم الأحد المقبل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوار الوطنى يناقش عدد أعضاء البرلمان وتفرغهم الأحد المقبل

نورهان أشرف
نشر في: الخميس 1 يونيو 2023 - 9:39 م | آخر تحديث: الخميس 1 يونيو 2023 - 9:39 م
البدوى: سيتم الاستماع للجميع.. وأزمة نقابة المهندسين على طاولة البحث
شوقى: الدستور حدد تفرغ النائب حتى يتمكن من مهامه التشريعية والرقابية
عبدالغنى: قضية عدد مقاعد النواب تمس المواطن المصرى

يواصل الحوار الوطنى عقد جلساته النقاشية الأحد المقبل لمناقشة عدد أعضاء البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ، وقضية التفرغ لعضوية المجلسين.

ووفقا لأجندة الحوار الوطنى تعقد لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى بالمحور السياسى، الأحد المقبل، جلسة نقاشية حول «عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ»، إضافة إلى قضية التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول أعمال اللجنة.

كما تناقش لجنة «حقوق الإنسان والحريات العامة» قانون حرية تداول المعلومات، وعلى التوازى منهما تعقد لجنة النقابات والعمل الأهلى جلستين حول موضوع قانون تنظيم العمل الأهلى ولائحته التنفيذية لمناقشة المعوقات أمام العمل الأهلى.

وقال مقرر مساعد لجنة النقابات والمجتمع الأهلى بالحوار الوطنى مجدى البدوى: «متفائلون بالحوار الوطنى، واللجنة ستستمع لجميع الآراء».

وأوضح البدوى فى تصريحات لـ«الشروق»: «لابد أن تلعب التعاونيات دورًا رئيسيًا خلال المرحلة المقبلة لخدمة المجتمع ولخدمة الطبقة المتوسطة أيضًا»، لافتا: «افتقدنا التعاونيات خلال الفترة الماضية وكان لها دورًا مهما».

وأكد البدوى أن هناك ما يشبه الإجماع على المطالبة بتعديلات على قانون العمل الأهلى.

وبشأن الأحداث التى شهدتها نقابة المهندسين خلال جمعيتها العمومية غير العادية الثلاثاء الماضى، أكد مقرر مساعد لجنة النقابات والمجتمع الأهلى بالحوار الوطنى، أن اللجنة ستناقش هذه الأزمة إلى جانب موضوع الجلسة، مشيرا إلى أنه يقوم بمشاورات مع مقرر اللجنة لبحث كيفية دراسة هذه الأزمة.

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوى، قد أمر أمس الخميس، بالتحقيق فى البلاغات المقدمة من الأطراف المتنافسة فى نقابة المهندسين، حول الأحداث التى شهدتها الجمعية العمومية التى عقدت الثلاثاء الماضى للتصويت على سحب الثقة من النقيب الحالى طارق النبراوى، وذلك للوقوف على حقيقة ما حدث.

من جهته، أكد مقرر مساعد لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطنى النائب محمد شوقى عبدالعال، حول مناقشة اللجنة يوم الأحد المقبل عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين: «سنسمع ونجيب عن تساؤلات الجميع»، وأكد فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هذه الجلسة سيطرح فيها الكثير من الرأى والمقترحات، فالقانون حدد عدد محدد من الأعضاء؛ فهل هذا العدد يحتاج الآن إلى زيادته ليكون هناك أداء أفضل أم لا.

ونبه إلى أن القضية الأخرى التى سيجرى النقاش حولها، تتمثل فى تفرغ النائب، «الدستور يشترط التفرغ حتى يستطيع النائب القيام بدوره الرقابى والتشريعى»، متسائلًا عن المصلحة من إقصاء النائب من مهام عمله الأساسى.

ومن جهته، قال محمد عبدالغنى مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية، إن قضية عدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، إضافة إلى التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول أعمال اللجنة، مهمة جدًا وتمس المواطن المصرى.

ومن المقرر أن يعقد الحوار الوطنى الثلاثاء 6 يونيو المقبل جلستين حول «أولويات الاستثمارات العامة وملكية وإدارة أصول الدولة وتمويل الاستثمار العام»، والمدرجة على جدول أعمال لجنة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، وعلى التوازى منهما تعقد جلستين حول دور الدولة فى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى ومسائل تسعير المنتجات مع مسألة دعم الزراعة و الائتمان والديون، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الزراعة والأمن الغذائى.

ويوم الخميس 8 يونيو المقبل، ستعقد جلسات لقضية دعم وتمكين الشباب وذوى الهمم فى ملف ريادة الأعمال المدرجة على جدول أعمال لجنة الشباب، وعلى التوازى تعقد جلستين حول الرعاية الصحية بين التحديات والآمال لمناقشة منظومة التأمين الصحى الشامل والنظام الصحى الحكومى والخاص والأهلى، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الصحة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك