7 خطوات لتحمل الطفل حديث الولادة بطريقة صحيحة - بوابة الشروق
السبت 15 أغسطس 2020 9:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

7 خطوات لتحمل الطفل حديث الولادة بطريقة صحيحة

سمر سمير:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 11:24 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 11:24 ص

يعتبر حمل طفل حديث الولادة مهمة صعبة، خاصة إذا كنت والدًا لأول مرة، حيث أنه في اللحظة التي تمسك فيها الطفل بين ذراعيك، قد تبدأ يديك ترتعش، وقد تشعر بقلبك يدق وقد يكون هناك خوف مستمر من أن الطفل قد ينزلق من قبضتك أو يتأذى.

ولذلك نشر موقع "هيلث لاين" الطريقة الصحيحة؛ لحمل طفل حديث الولادة بأمان.

_ أولا: نظف يديك

يعد غسل يديك قبل حمل الطفل خطوة لا يمكن تخطيها، حيث تمتلئ أيدي البالغين بأنواع مختلفة من الجراثيم والبكتيريا التي قد تكون ضارة للطفل، ولا يتطور الجهاز المناعي للطفل تمامًا عندما يولد ويزداد احتمال إصابته بالمرض، لذا يجب غسل يديك بشكل صحيح بالماء والصابون لمدة 30 ثانية قبل حمل الطفل.

_ ثانيًا: اتخذ وضع الراحة

لا يمكنك حمل الطفل بشكل مريح إذا لم تكن مرتاحًا، حيث أنه ليست هناك حاجة لتحمل الضغط، فحمله الطفل ليست صعبة، كل ماعليك فقط هو اتباع الخطوات الصحيحة.

_ ثالثا: تقديم الدعم

أثناء انتزاع الطفل من المهد أو من ذراعي شخص ما، استخدم يدك لدعم رأس الطفل ورقبته، حيث أن رأس الطفل هو أثقل جزء من جسمه عند الولادة ولا يمكنه دعمه بمفرده لأن رقبته تفتقر إلى العضلات، وكثيرا ما تكون مرة لذا يجب التحكم فيها وأحكامها حتي لا تتسبب في حدوث أي ضرر للطفل.

_رابعًا: اختر موقعك

بعد تقديم الدعم عليك وضع اليد الأخرى تحت أجسامهم لاستلامها، وبمجرد رفع الطفل قربه من مستوى صدرك، ويمكنك الاحتفاظ بالطفل في أي وضع تريده، ولكن تأكد من أنك تدعم رقبته.

وهناك العديد من المواقف التي يمكنك تجربتها لمعرفة أيها أكثر راحة لك، وفيما يلي أفضل 3 أوضاع لحمل الطفل:

خامسًا: وضع المهد

يعتبر وضع المهد من أسهل المواضع وأكثرها شيوعًا لحمل المولود الجديد، وذلك عن طريق وضع اليد اليمنى تحت الطفل من الأعلى لدعم رأسه ورقبته، ثم وضع رأس الطفل في ملتوي مرفقك وحرك يدك إلى أسفله، وتمرير يديك اليسرى من أسهل الورك لاختيار الطفل بلطف، والحرص علي أن يكون الطفل بالقرب من صدرك للحصول على راحة أكبر في الوضع.

سادسًا: وضع الكتف

وضع الكتف وضع مثالي للراحة بعد الرضاعة وجعل الطفل ينام، وذلك عن طريق وضع إحدى يديك بين العنق ورأس الطفل والأخرى في الأسفل لرفع الطفل، وجعل جسم الطفل متوازيًا مع جسمك، ثم رفع رأسه إلى ارتفاع الكتف، والسماح للطفل بإراحة رأسه على كتفك ودعم الرأس والعنق بيد واحدة وأسفل باليد الأخرى.

_ سابعًا: وضع الحضن
وضع الحضن هو وضع أسهل بكثير ومريح لحمل طفل حديث الولادة، حيث أنه إذا كنتِ تحملين رضيعًا للمرة الأولى فإن حمولة الحضن وضع مثالي لك، وذلك عن طريق الجلوس على كرسي بشكل مريح، ووضع قدميك على الأرض بإحكام، ووضع الطفل في حضنك، حيث يجب أن يكون رأسه على ركبتيك ووجهه لأعلى، والحرص علي دعم رأسه بكلتا يديك ووضع الساعدين تحت الجسم، وأن تكون أقدامهم مدسوسة على خصرك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك