انطلاق مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية بمجموعة متنوعة من الفعاليات - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 4:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

انطلاق مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية بمجموعة متنوعة من الفعاليات

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
أ ش أ
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 10:49 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 10:49 ص

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة عشر من مهرجان الصيف الدولي والمقام بمكتبة الإسكندرية خلال الفترة من 15 إلى 29 أغسطس 2020، والتى يهديها إلى روح الفنان الراحل محمود رضا، ويأتى المهرجان هذا العام حافلًا بالعديد من الفعاليات الفنية التى سيعلن عن برنامجها يوم الخميس، 6 أغسطس 2020.

ومهرجان الصيف الدولى هو موسم فنى كبير وتقليد أرسته مكتبة الإسكندرية ليضفى مذاقًا خاصًّا بألوان متعددة لصيف الإسكندرية. وإن مركز الفنون حريص على تقديم منتج فنى يوازن بين أشكال جديدة من الفنون وكلاسيكيات الفن المصرى المستمر فى جذب مختلف طوائف الجمهور.

وأهدت إدارة المهرجان الدورة القادمة لروح الفنان محمود رضا مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، والذى رحل عن عالمنا فى العاشر من الشهر الحالى عن عمر ناهز 90 عاما.

ومحمود رضا (11 نوفمبر 1930 - 10 يوليو 2020) ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمى (أخت فريدة فهمي). أول من أسس الرقص الشعبى فى مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد، وطريقة اللبس والرقص فى الأفراح والمناسبات. ويعد رضا من مؤسسى الرقص الشعبى فى مصر، حيث طاف قرى الصعيد والريف المصرى ليتعرف على العادات والتقاليد والأزياء والرقص فى الأفراح الشعبية أو المناسبات الأخرى، واستوحى منها رقصاته.

واستطاع محمود رضا ترك بصمة كبيرة فى عالم الفن الاستعراضى العربي، وحظى بقبول شعبى كبير حتى لقب بـ"فنان الشعب"، ويشتهر رضا بعدد من الاستعراضات الفنية، من بينها: الأقصر بلدنا، وحتشبسوت، والنوبة، ويا مراكبي، وغيرها، وقد شارك فى العديد من الأفلام السينمائية، ومن بينها: ساحر النساء، وقلوب حائرة، وغرام فى الكرنك، وحصل رضا على عدد من الميداليات والجوائز فى المهرجانات المحلية والدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك