في اليوم الأول لدور الانعقاد السادس.. قوائم الانتخابات ومعارك الفردي تسيطر على حوارات النواب - بوابة الشروق
الأحد 25 أكتوبر 2020 12:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

في اليوم الأول لدور الانعقاد السادس.. قوائم الانتخابات ومعارك الفردي تسيطر على حوارات النواب

صفاء عصام الدين وأحمد عويس:
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 1:58 م | آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 1:58 م

البرلمان ينظر تجديد الطوارئ الشهر الجاري.. ووكيل المحلية: مازلنا نمارس مهامنا على أكمل وجه
توافد أعضاء مجلس النواب على مقر البرلمان ظهر الخميس لحضور الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس. وسيطرت قوائم ترشيحات الانتخابات البرلمانية المرتقبة على الحوارات الجانبية بين النواب في طرقات وقاعات المجلس خلال انتظار الجلسة العامة التي تأخرت عن موعدها.
واستقبل نواب القوائم التهاني من زملائهم خاصة النواب المرشحين على القائمة الوطنية لأجل مصر، مثل مرشحي تنسيقية شباب الأحزاب الأحزاب، طارق الخولي، وأحمد زيدان.
فيما تبادل عدد من النواب حوارات بشأن معركة المقاعد الفردية في الدوائر، بينما أعرب آخرين عن غضبهم من عدم اختيارهم على القوائم او دفع حزب مستقبل وطن بهم في المقاعد الفردي.
ويستمر الفصل التشريعي الحالي حتى التاسع من يناير ٢٠٢١، وكان المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية قد أعلن أن دور الانعقاد الجديد سيناقش مشروع قانون التخطيط الموحد، ومشروع تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة، ومن المقرر ان ينظر البرلمان خلال الشهر الجاري تجديد حالة الطوارئ.

من جهته قال وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ياسر عمر أنه كانت هناك توقعات أن يسود الهدوء الشديد في جلسة البرلمان، وأن النواب في حالة انشغال بالتجهيزات للانتخابات المقبلة، سواء المترشحين منهم، أو من يدعمون أسماء أخرى.
وقال عمر في تصريحات للشروق: لم يكن هناك أجندة قد تم إرسالها لنا بخصوص موضوع أو قضية معينة، وأن الأعضاء يدركون أن دور الانعقاد السادس ستطغى عليه التفاصيل الإجرائية، مؤكداً أنه على الرغم من ذلك إلا أن الأعضاء في حالة جاهزية تامة لمناقشة قانون أو تشريع مؤجل.
أما وكيل لجنة الإدارة المحلية بدوي النويشي فأكد أن أجواء مختلفة تطغى على مجلس النواب حالياً، والذي يشهد حالة استعداد لاستقبال نواب الشيوخ في المجلس الجديد، بخلاف بدء دور انعقاد برلماني سادس بقوة وأمر الدستور الذي نص عليه، بخلاف وجود نواب حاليين سيخوضوا السباق الانتخابي المقبل، ما يوحي بحالة من الزخم داخل وخارج أروقة البرلمان.
وأضاف النويشي في تصريحات خاصة للشروق، الأعضاء الحاليين لايزالوا يقوموا بمهامهم على أكمل وجه، يمارسون الأدوار الرقابية والتشريعية، فنحن الآن أمام دور انعقاد سادس جديد، سنلبي أية دعوات للحضور في الجلسات العامة أو اللجان النوعية، ونقوم بممارسة أدوارنا في الدوائر وعلى الأرض.
ووافق المجلس خلال جلسته العامة على الإبقاء على اللجان النوعية بنفس تشكيلها وعدم إجراء انتخابات جديدة مع بدء دور الانعقاد السادس والأخير. وقال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال إن المادة 42 من اللائحة تنص على أن تجري انتخابات كل لجنة في أقرب وقت مع بداية كل دور انعقاد عادي، وتختار كل لجنة رئيسا ووكيلين وأمينًا للسر، وأضاف عبد العال "وتوفيرًا للوقت خاصة في ظل تزامن انعقاد جلسات هذا الدور مع البدء في إجراء الانتخابات البرلمانية للفصل التشريعي الثاني، وبما أن دور الانعقاد السادس منقوص لن يستمر أكثر من ثلاثة أشهر وبضعة أيام قرر هيئة مكتب المجلس الإبقاء على تشكيل اللجان كما هي". وطرح عبد العال قرار هيئة المكتب على أعضاء مجلس النواب، للتصويت عليه، مستندًا إل السوابق البرلمانية التي جرى العمل بها والواردة تفصيلًا في مدونة التقاليد البرلمانية ووافق النواب على استمرار هذه اللجان بنفس تشكيلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك