الري: الانتهاء من تأهيل 1372 كيلومترا من الترع حتى الآن - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 9:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: الانتهاء من تأهيل 1372 كيلومترا من الترع حتى الآن

محمد علاء
نشر في: الجمعة 2 أبريل 2021 - 10:54 ص | آخر تحديث: الجمعة 2 أبريل 2021 - 10:54 ص

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أنه تم الانتهاء من تأهيل 1372 كيلومترا من الترع، والعمل على تنفيذ 4584 كيلومترا، وتوفير الاعتمادات لـ 1089 كيلومترا أخرى.

جاء ذلك في تقرير تلقاه الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بالموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع، والمشروع القومي للتحول من نظم الري بالغمر لنظم الري الحديث.

وذكر التقرير أنه بذلك بلغ إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 7045 كيلومترا حتى الآن، وهو ما يتجاوز الـ7 آلاف كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى، والتي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بـ18 مليار جنيه.
ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

في سياق آخر، تواصل أجهزة وزارة الري مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر للري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

وأوضح التقرير أن إجمالي الزمامات التي تم تحويل أنظمة الري فيها من الري بالغمر إلى الري الحديث يصل إلى 254 ألف فدان تقريبا، بالإضافة إلى تقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الري الحديث بزمام يصل إلى 70 ألف فدان، الأمر الذي يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك