المراعى السعودية تعتزم التوسع في مصر.. وتدرس الاستحواذ على شركة القاهرة للدواجن - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 8:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

المراعى السعودية تعتزم التوسع في مصر.. وتدرس الاستحواذ على شركة القاهرة للدواجن

محمد المهم محمد فرج:
نشر في: السبت 2 يوليه 2022 - 5:19 م | آخر تحديث: السبت 2 يوليه 2022 - 9:57 م

تعتزم شركة المراعى السعودية، التوسع فى منتجات الدواجن بمصر، عبر الاستحواذ على شركة عاملة بالمجال، فى مقدمتها شركة القاهرة للدواجن، المدرجة فى البورصة المصرية، وفقا لما كشف عنه مصدر مطلع لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

وذكر المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركة السعودية الشهيرة، استقرت على إضافة منتجات الدواجن إلى السوق المحلية، وذلك عبر الاستحواذ على إحدى الشركات الكبرى العاملة فى القطاع، لافتا إلى أن الشركة تدرس حاليا التقدم بعرض لشراء حصة أغلبية فى شركة القاهرة للدواجن.

وتملك شركة أمريكانا القابضة للأغذية المصرية لميتد، إماراتية الجنسية، نحو 53.5% من أسهم رأسمال شركة القاهرة للدواجن.

ولفت المصدر إلى أن الشركة السعودية تخطط لبيع منتجات الدواجن فى مصر الفترة المقبلة، سواء دجاج كامل، أو جاهز للطبخ، أو قطع دجاج، على غرار السوق السعودى، مشددا على أنه لم يتم حتى الآن الاستقرار بشكل نهائى على الشركة التى سيتم الاستحواذ عليها.

«لا نية لدى المراعى لإنشاء مزارع ومجازر دجاج فى مصر الفترة المقبلة، حيث تخطط الشركة لإضافة النشاط عبر الاستحواذ على شركة قائمة كبرى»، أوضح المصدر.
وتأسست شركة القاهرة للدواجن، كشركة مساهمة مصرية، فى 26 يوليو عام 1977، وتم إدراج أسهمها فى بورصة مصر، 5 نوفمبر 1995، ويبلغ رأسمالها السوقى أكثر من 1.7 مليار جنيه.

وتعمل الشركة فى جميع مراحل الإنتاج الداجنى، سواء تربية جدود وأمهات الدواجن، وتربية دواجن التسمين الحية والمذبوحة وبيع إنتاجها، وصناعة الأعلاف، فضلا عن عمليات التفريغ والمجازر الآلية، وذلك عبر علامات تجارية شهيرة هما «koki»، و«americana meats».

بينما تأسست شركة المراعى كشركة ذات مسئولية محدودة، فى مدينة الرياض عام 1991، وذلك من خلال التوسع فى المشاريع الزراعية المملوكة للأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، والذى يمتلك نحو 29% من أسهم الشركة.

وفى أغسطس 2005، تم تحويل المراعى إلى شركة مساهمة برأس مال قدره 750 مليون ريال سعودى.

ويتكون النشاط الرئيسى للمراعى من قطاعات تشتمل على صناعة والاتجار بمنتجات الألبان، وعصائر الفاكهة تحت العلامات التجارية «المراعى» و«بيتى» و«طيبة»، صناعة والاتجار بمنتجات المخابز باستخدام العلامات التجارية «لوزين» و«سفن دايز».

كما تعمل الشركة فى منتجات الدواجن باستخدام العلامة التجارية «اليوم»، بالإضافة إلى منتجات الأعلاف، والمحاصيل الزراعية، من خلال مصانعها ومزارعها بالمملكة، ومصانع ومزارع شركاتها التابعة فى دول البحرين، وعمان، والإمارات، ومصر، والسودان، وأمريكا، والهند.

ويضم هيكل ملكية شركة المراعى، المدرجة فى سوق المال السعودية، شركة مجموعة صافولا بنسبة 34.52%، وشركة سلطان القابضة بنسبة 23.70%، بينما يملك صندوق الاستثمارات العامة السعودى 16.32% من أسهم رأسمال الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك