ارتفاع أعداد الراغبين في أداء الحج السياحي بنظام الباقات إلى 80 ألفا - بوابة الشروق
الخميس 22 فبراير 2024 6:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع أعداد الراغبين في أداء الحج السياحي بنظام الباقات إلى 80 ألفا

طاهر القطان:
نشر في: السبت 2 ديسمبر 2023 - 6:41 م | آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2023 - 6:43 م
كشفت أحدث الإحصائيات الخاصة بالحج السياحى عن ارتفاع أعداد الراغبين فى أداء الحج السياحى بنظام الباقات «حج بدون شروط أو قيود أو قرعة» إلى 80 ألف مواطن.. حيث تقدمت الشركات بطلبات إلى غرفة شركات السياحة لأعداد تصل إلى 80 ألفا.

وأغلقت غرفة شركات السياحة الأسبوع الماضى باب تقدم شركات السياحة بالأعداد التى ترغب فى تنظيمها من باقات الحج الجديدة بعد أن استمر باب التقدم عدة أيام.

وبدأت شركات السياحة فى الإعلان عن أسعار برامج الحج من خلال باقات الحج بدون قرعة والتى تسمح للمواطنين بالفوز بفرصة الحج دون الدخول فى قرعة كما أنها تسمح للمواطنين الذين أدوا الحج قبل ذلك بالسفر للحج هذا العام فضلا عن المواطنين الذين لم يوفقوا فى الفوز بقرعة الحج.. وتتراوح أسعار تلك الباقات ما بين 420 ألف جنيه وتصل إلى ما يقرب من 750 ألف جنيه.

وأكدت مصادر سياحية لـ«مال ــ وأعمال الشروق» أنه يجب ألا تخدعنا هذه الأرقام الكبيرة لأن المهم فى تنفيذ هذا العدد الكبير من التأشيرات هو التزام المواطنين الراغبين فى أداء الحج السياحى بنظام الباقات الجديد بسداد المبالغ المقررة لهذه الباقات فعليا.. قائلا الأسعار المعلنة عن الحج السياحى سواء بنظام الحصة الرسمية والبالغ عددها 23 ألف تأشيرة أو بنظام الباقات بدون قرعة والبالغ عددها 28 ألف تأشيرة تؤلمنا لأنها بالفعل أسعار مرتفعة ولكن السبب الرئيسى فى ارتفاع الأسعار بهذه الدرجة مقارنة بحج القرعة والجمعيات الأهلية هو عدم توفير العملات اللازمة لخدمات الحج من الجهات المصرفية الرسمية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمات والفنادق فى الأراضى المقدسة.

وأضافت المصادر أن شركات السياحة تقدمت بطلبات إلى غرفة شركات السياحة لتنظيم ما يقرب من 80 ألف باقة حج بدون قرعة.. مشيرا إلى أن عدد الباقات المتاحة هو 28 ألف باقة.. وأشارت إلى أن الغرفة ستقوم خلال الأيام المقبلة باتخاذ إجراءات جدية تشمل الحصول على جزء من ثمن تلك الباقات تمهيدا لمنح كل شركة العدد الذى تريد أن تقوم بتنظيمه. لافتا إلى أن الغرفة ستلجأ لتقسيم العدد الذى لديها من تلك الباقات على الشركات المتقدمة وذلك حال بلغت الطلبات الجدية أكثر من العدد الذى تمتلكه بالفعل من تلك الباقات وذلك بنظام قسمة الغرماء.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق إن موعد قرعة الحج السياحى 2024 التى ستجرى لاختيار نحو 23 ألف فائز بفرصة الحج من بين المتقدمين للقرعة ستكون يوم 6 يناير المقبل.. مشيرا إلى أن الـ 23 ألف فائز بفرصة الحج السياحى سيكون منهم 83% من المتقدمين للبرامج الاقتصادية (البرى ــ الاقتصادى طيران) و17% من المواطنين المتقدمين لبرامج الحج فئة الـ 5 نجوم.

وأضاف الديرى أن آخر موعد لتسجيل أسماء المواطنين المتقدمين لبرامج الحج السياحى 2024، سيكون يوم 4 يناير المقبل.. لافتا إلى أن كافة المتقدمين لقرعة الحج السياحى لابد أن يدفعوا مبالغ كرسوم لجدية الحجز كشرط لتسجيل أسمائهم ضمن المتقدمين للقرعة. موضحا أن رسوم جدية الحجز للمتقدمين لبرامج الحج الاقتصادية تبلغ 20 ألف جنيه، فيما تبلغ رسوم جدية الحجز للمتقدمين لبرامج الحج السياحى 5 نجوم 60 ألف جنيه.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق إلى أن الفترة ما بين فتح باب تسجيل أسماء المتقدمين لبرامج الحج السياحى 2024 وموعد الغلق كافية جدا لتقوم الشركات بتسويق البرامج بشكل جيد، لافتا إلى أن كافة إجراءات الحج لهذا العام لابد أن تنتهى قبل يوم 25 فبراير 2024.

ومن جانبه قال إيهاب عبدالعال عضو غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة الفنية للحج التى شكلتها مؤخرا غرفة شركات السياحة أنه وفقا للضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام فإنه لن يتم لأى سبب من الأسباب تأجيل موعد القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بفرصة الحج لهذا العام، موضحا أنه سيتم يوم 6 يناير 2024 الإعلان عن فوز 23 ألف مواطن بفرصة الحج لهذا العام وذلك عبر قرعة إلكترونية سيتم إجراؤها ما بين المتقدمين.

وأشار عبدالعال إلى أن الفوارق التى ظهرت بين أسعار برامج حج القرعة وبرامج الحج السياحى والتى جاءت أقل بنحو 70 ألف جنيه لصالح حج القرعة الذى تنظمه وزارة الداخلية تعود فى الأساس إلى قيام البنوك بتوفير قيمة كافة تعاقدات حج القرعة بالمملكة العربية السعودية من الريال السعودى وفقا للسعر الرسمى فى الوقت الذى رفضت فيه توفير قيمة تعاقدات الحج السياحى بالسعر الرسمى.

وأضاف عبدالعال أن شركات السياحة أعلنت استعدادها لتنظيم برامج الحج السياحى بأسعار أقل من حج القرعة شريطة توفير مبالغ التعاقدات وفقا لسعر الصرف الرسمى للريال. لافتا إلى أن اللجنة الفنية للحج بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار عملت عند تسعير برامج الحج السياحى على احتساب التكلفة الفعلية مضافا إليها فقط هامش ربح للشركات السياحية يتراوح ما بين 5 إلى 10%.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك