منها الشوفان وبذور الشيا.. مصادر نباتية للبروتين يجب تناولها يوميا - بوابة الشروق
الإثنين 12 أبريل 2021 12:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

منها الشوفان وبذور الشيا.. مصادر نباتية للبروتين يجب تناولها يوميا

سمر سمير
نشر في: الخميس 4 مارس 2021 - 11:00 ص | آخر تحديث: الخميس 4 مارس 2021 - 11:00 ص

يعد البروتين جزءا مهما من العمليات التي تغذي الطاقة وتحمل الأكسجين في الدم بجميع أنحاء الجسم، كما أنه يساعد على صنع أجسام مضادة تقاوم العدوى والأمراض والحفاظ على صحة الخلايا وتكوين أخرى جديدة، فكل خلية في جسم الإنسان تحتوي على البروتين؛ لذلك يجب الحرص على تناول البروتين بشكل يومي.

ونشر موقع "ميديكال نيوز توداي" مجموعة من المعلومات حول المصادر النباتية للبروتين، التي يجب تناولها يوميا.

• اللوز

يعتبر اللوز مصدرا غنيا للبروتين، وهو عنصر غذائي لا ينتج الطاقة فحسب، بل يساهم أيضا في نمو كتلة العضلات والحفاظ عليها، ووفقا لدراسة، فإن تناول الأطعمة الخفيفة الغنية بالبروتين مثل اللوز يزيد من الشعور بالشبع أو الامتلاء؛ ما قد يساعد على تحسين التحكم في الشهية، ويؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويعتبر اللوز أيضًا مصدرا لـ15 عنصرا غذائيا مثل فيتامين (E)، والماغنيسيوم، والبروتين، والريبوفلافين، والزنك.

• الجبن

يعتبر الجبن اختيارا جيدا للبروتين، خاصة في النظام الغذائي النباتي، وذلك لأنه خيار مثالي لمراقبي الوزن، ويساعد على البقاء نشيطا طوال اليوم، ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة ويمكن أيضا أن يؤكل نيئا.

• الشوفان

يحتوي نصف كوب من الشوفان على حوالي 6 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف، كما أنه يحتوي على الماغنيسيوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك، حيث إنها قد لا تعتبر بروتينًا كاملاً، ولكنها تحتوي على بروتين عالي الجودة، وبالتالي يجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي.

• بذور الشيا

يحتوي نصف كوب من هذه البذور على 6 جرامات من البروتين و13 جرامًا من الألياف، كما أنها مصدر غني بالحديد والكالسيوم والسيلينيوم والماغنيسيوم، وكذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، حيث تمتص الماء وتصبح مثل الهلام، وهذا يجعلها مكونًا مثاليًا للعصائر والحلويات الصحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك