سد النهضة.. هاني سويلم: أتحدى الشركة المنفذة أن تنفي وجود شروخ في خرسانة السد - بوابة الشروق
الخميس 18 أغسطس 2022 9:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

سد النهضة.. هاني سويلم: أتحدى الشركة المنفذة أن تنفي وجود شروخ في خرسانة السد


نشر في: الإثنين 4 يوليه 2022 - 11:02 م | آخر تحديث: الإثنين 4 يوليه 2022 - 11:02 م
قال الدكتور هاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية، إن اللجنة الدولية للخبراء التي شكلتها مصر وإثيوبيا والسودان لدراسة موضوع سد النهضة في عام 2013، شككت في أمان السد الركامي المساعد.

وأضاف سويلم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن السد الإثيوبي مكون من جزئين، أولهما الجزء الخرساني، والثاني سد ركامي بطول 5 كم.

ولفت إلى أن بناء السد الركامي اكتمل منذ عامين، مضيفًا: «أي شخص يدخل على تطبيق GOOGLE EARTH ويقارن بين صور السد الركامي في 2020 و2022، يجد شروخًا بعرض حوائط السد المواجهة للمياه التي يستقبلها».

ونوه المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية، إلى خطورة الوضع إذا بلغ منسوب المياه 595 مترًا مع استمرار وجود تلك الشروخ، مؤكدًا في الوقت نفسه، أنه لا يستطيع التصريح بأن السد سينهار، بمجرد الاعتماد على صور الأقمار الصناعية.

وأشار إلى أنه لا يتمنى انهيار السد حفاظًا على الأموال الإثيوبية والشعب السوداني والمصري، متابعًا: «مطلوب من الشركة تخرج وتقول سبب الشروخ، وأتحدى حد من الشركة ينفي وجود شروخ تماما في السد، ارتفاع المنسوب إلى 595 مترًا مع استمرار الشروخ يؤدي إلى تسرب المياه وحدوث هبوط في التركيب الركامي».

وذكر أن منسوب المياه في سد النهضة 575 مترًا الآن، وفقًا لصور الأقمار الصناعية، مختتمًا: «خائف على المواطنين في مصر والسودان، ومبقولش إن السد هيقع، لكن أطالب بخروج مسؤول إثيوبي يعلق على الأمر».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك