حضور بارز لدور النشر العربية داخل معرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حضور بارز لدور النشر العربية داخل معرض القاهرة للكتاب

منال الوراقي
نشر في: الأحد 5 فبراير 2023 - 1:54 م | آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2023 - 1:54 م

يحظى معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ 54 بمشاركة بارزة من الدول العربية ودور النشر الخاصة بها، والتي حرصت على تقديم مجموعة متنوعة وقوية من الإصدارات الجديدة بمختلف مجالات صناعة النشر، لتستقطب جمهور المعرض، فظهر هذا في الإقبال الواسع عليها.

وفي هذا السياق، ترصد "الشروق" أبرز الإصدارات التي تقدمها بعض دور النشر العربية بمختلف توجهاتها، والتي تقع جميعها فى قاعتى 3و4، في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

من الإمارات، حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية على المشاركة في المعرض باعتباره من أكبر التظاهرات الثقافية في الوطن العربي والشرق الأوسط، وشارك بأحدث الكتب والإصدارات ومنها: "شرعية السلطة في دولة الإمارات"، و"ميتا فيرس"، و"حكاية السياسة" ضمن 1300 إصدار في مختلف المجالات.

فيما شاركت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بجناح رقمي يشمل 14 مكتبة افتراضية متخصصة تحتوي على أكثر من 25 ألف عنوان لتسليط الضوء على مشاريعها وبرامجها ومبادراتها المتنوعة واستكشاف آفاق التعاون مع مختلف المؤسَّسات المعرفية الرائدة للإسهام في إثراء المحتوى المعرفي العربي.

وشاركت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بـ 147 كتابا، و12 إصدارا جديدا يعرضوا لأول مرة إلى جانب توزيع نسخ الجائزة من «مصحف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان»، أما جمعية الناشرين الإماراتيين فشاركت ب 250 إصداراً جديداً وأكثر من 2300 كتاب لأهم 25 دور نشر إماراتية في معرض القاهرة للكتاب هذا العام.

ومن السعودية، شاركت دار أثر للنشر بترجمة كتاب "ذاكرة الرحيل" وكتاب "مت بعد الموت" للكاتب عبد الرزاق قرنح الفائز بجائزة نوبل للآداب، وكتاب "النظرية وتحديات الناقد الثقافي" للدكتور محمد الشحات، ويوميات "العابر الأبدي" للكاتب مصطفى ذكرى، ورواية "مدن متخيلة" للكاتبة نوف العوفي، وكتاب "عين الصقر" للمترجم محمد الفولي.

وشاركت دار العاصمة للنشر السعودية، بموسوعة البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير لابن الملقن، المكونة من 28 جزءا، ودار روائع السعودية للنشر، بموسوعة عون الرحمن فى تفسير القرآن الكريم للعلامة مساعد الطيار ومكونة من 25 مجلدا، وأيضا مسند الإمام أحمد بن حنبل، مكون من 52 مجلد.

ومن الأردن "ضيف الشرف"، شاركت 28 دار نشر، بـ 224 إصدار لوزراة الثقافة الأردنية و10 إصدارات لمركز التوثيق الهاشمي بالإضافة إلى جناح اتحاد الناشرين الأردنيين الذي يشارك بـ 5 إصدارات.

ففي الدار الأثرية الأردنية للنشر، نجد موسوعة الإمام المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني، مكونة من أربع مجلدات، هى الأغلى في جناحها إذ تباع بسعر 1400 جنيه، وكتاب منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله "دعوة الرسل إلى الله" للعلامة الشيخ محمد أحمد العدوى، مكون من ثلاثة مجلدات، ويباع بسعر 580 جنيها.

ومن لبنان، تنوعت إصدارات دار الساقى للنشر اللبنانية ما بين كتب السياسة واللغة والآداب بمختلف مجالاتها، فشاركت برواية "وشائج ماء" للكاتب السعودي عبده خال، وكتاب "فلسفة الفوضى" للفليسوف والناقد سلافوى جيجيك، وكتاب "عن الحرية في التنزيل الحكيم" للكاتب السوري طارق محمد شحرور، وكتاب "التفكير الحر" للكاتبة حنة أرندت، وكتب "أدونيادا" و"دفاتر مهيار الدمشقى" للشاعر السوري اللبناني أدونيس.

وشاركت الدار اللبنانية بروايات وصلت إلى البوكر منها "خادمات المقام" للكاتبة الكويتية منى الشمرى، ورواية "الخيط الأبيض من الليل" للكاتب الكويتي خالد النصر الله، وترجمة رواية "حب" من الأدب الإيطالي للكاتب دينو بوتزاتي.

ومن لبنان أيضا، شارك جناح دار الرافدين اللبنانية، بأعمال شعرية كاملة للشاعر بسام حجاز، ورسائل جورج أورويل، وكتاب "فن الإغواء" لـ روبرت جرين، وكتاب "الدين والنزعة الإنسانية" للدكتور عبد الجبار الرفاعي، والأعمال القصصية الكاملة لـ أوسكار وايلد.

ومن العراق، شاركت دار منشورات نصوص العراقية، بكتاب "المرجع في علم النفس التطوري" لـ ديفيد بوس، وكتاب "التلاعب بالرجل.. هل قامت النساء بترويض الرجال ليصبحوا اتباعا؟" من إعداد إستر فيلار وترجمة تركي العنزي ونورا الحسين على، وكتاب "رجل القش دليل مختصر للمغالطات المنطقية.. كيف نكتشف الأكاذيب؟" تأليف يوسف صامت بوحايك، وكتاب "كيف تطور الدين ولماذا لا يزال مستمرا؟" تأليف روبن دونبار، وكتاب "صورة فوتوغرافية للرب.. في البحث عن المنشأ العصبي للدين"، تأليف أندرو نيوبرج، ويوجين داكويلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك