«الإسكان»: مخطط لإضافة «دمياط الجديدة» إلى خريطة السياحة الداخلية خلال الأعوام المقبلة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان»: مخطط لإضافة «دمياط الجديدة» إلى خريطة السياحة الداخلية خلال الأعوام المقبلة

وزارة الإسكان
وزارة الإسكان
كتب - محمد علاء:
نشر في: الإثنين 6 مارس 2017 - 1:36 م | آخر تحديث: الإثنين 6 مارس 2017 - 1:36 م

- المخطط يشمل مارينا لليخوت ومطاعم ومنطقة للألعاب المائية ومول تجاري ومركز علاج استشفائي وحدائق وبحيرات طبيعية وشلالات
- بدء العمل في تحويل الطريق الدولي الساحلي بمدينة العلمين الجديدة
أعلن عبدالمطلب ممدوح المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، عن مشروع لاستغلال الشريط الساحلي بمدينة دمياط الجديدة بطول 10.5 كيلو متر، والمناطق الفاصلة بين المباني والشاليهات بالمدينة، بمساحة 1700 فدان؛ بغرض وضع المدينة على خريطة السياحة الداخلية، والسعي نحو إعدادها لتكون مصيفًا رئيسيًا يرتاده المصريون خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح أن المشروع يشمل استغلال الشريط الساحلي المطل على البحر المتوسط، وتطوير وتوصيل المرافق لمناطق الخدمات الثانوية بالمنطقة السياحية القائمة شاملة منطقة الشاطئ، وتطوير المنطقة السياحية الفاصلة بين الشاليهات القائمة والشاطئ، وتطوير مراكز الخدمات السياحية وتزويدها بالخدمات اللازمة: من خدمات الشاطئ، وأعمال تنسيق الموقع، ومسارات المشاة، ومسارات الوصول إلى الشاطىء، وأماكن انتظار السيارات، مشيرًا إلى توزيع تلك الخدمات والأنشطة ستوزيع على هيئة مراكز تمتد بطول الساحل؛ لتكون بمثابة نواة تتجمع حولها الأنشطة والخدمات المختلفة.

من جانبه، قال علاء منيع رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، إن نخبة من أساتذة كلية الهندسة بجامعة المنصورة وضعوا المخطط والتصميم التفصيلي للمشروع، على أن ينفَّذ على 3 مراحل، مشيرًا إلى أن تصميم المشروع يتمتع بالمرونة الكافية التي تسمح بتنفيذه بتقليل التكلفة وضمان سرعة وسهولة التنفيذ، مع إمكانية تشغيل كل مرحلة على حدة للحصول على أقصى كفاءة اقتصادية للمشروع.

ونوَّه إلى أن المشروع يضم منطقة مركزية بها: فنادق، ونادي ومارينا اليخوت، ومطاعم، ومناطق خدمية وإدارية، ومنطقة للألعاب المائية، ومول تجاري، ومركز علاج استشفائي، ومجمع سينمات، كما يضم المشروع حدائق وبحيرات طبيعية وشلالات، مضيفاً أن المشروع سيشتمل على جميع العناصر اللازمة لخدمة أبناء المدينة والمصطافين، من مقاعد، ومظلات، وبرجولات، ومحطات انتظار النقل الجماعي، وأحواض نباتية، وصناديق قمامة، وأكشاك للبيع، وكبائن تليفونات، وصراف آلي، ومبردات مياه؛ بهدف توفير كامل احتياجات الرواد فى شتى مجالات الخدمة.

وفي سياق منفصل، أكد المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الانتهاء من إزالة المباني والزراعات المعترضة لمسار مشروع تحويل الطريق الدولي الساحلي، بطول إجمالي 48 كيلو متر، بمدينة العلمين الجديدة، مشيرًا إلى أن العمل في تلك المنطقة بدء بالفعل، وتم تركيب عدايات كابلات الكهرباء في تقاطع الطريق مع خطوط الضغط العالي، لافتًا إلى زيادة عدد الحفارات التي ستعمل على تكسير مناطق الكهوف في بداية المسار من اتجاه سيدي عبدالرحمن.

وتابع أنه تم الاتفاق على زيادة فرق العمل على طول مسار الطريق لتسليم وصلة ممهدة بالكامل للطريق بدءا من سيدي عبدالرحمن وحتى التقاطع مع وادي النطرون، خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما أشار إلى البدء في تنفيذ أعمال الصرف الصحي وصرف المطر، وجارِ أعمال إزالة الهيش، في إطار مشروع تنفيذ مرافق المنطقة الشاطئية، لافتًا إلى الانتهاء من نحو 44% من الطرق المعتمد لها مخططات تنفيذية، و15% للصرف الصحي، و9% للمياه، و8.5% للري، و3% لصرف المطر.

وبدوره، أعلن مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، علاء عبدالعزيز، إسناد العمل إلى شركات لتنفيذ 35 عمارة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بالمدينة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك