اليوم.. بيت السنارى يستضيف رواية «الشمندر» لخالد الخميسى - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 11:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. بيت السنارى يستضيف رواية «الشمندر» لخالد الخميسى

كتبت ــ شيماء شناوى:
نشر في: السبت 6 أبريل 2019 - 2:23 ص | آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2019 - 2:23 ص

ينظم «بيت السنارى» التابع لمكتبة الإسكندرية، حفل توقيع رواية «الشمندر»، للكاتب والروائى خالد الخميسى، والصادرة عن «دار الشروق» وذلك مساء اليوم السبت، فى 6 مساء، فى مقر بيت السنارى بالسيدة زينب.
يناقش الرواية كل من الكاتبة الدكتورة سحر الموجى، والدكتور طارق النعمان.
وتدور «الشمندر» ــ التى استغرقت عامين من الكتابة ــ حول سيرة فنان تشكيلى مصرى من طبقة متوسطة يدعى شهاب الشمندر، درس فى كلية الفنون الجميلة، وأصبحت حياته جزءا من أعماله.
فى الرواية ــ التى جاءت فصولها تحمل أسماء الأعمال الإبداعية لهذا الفنان ــ يكشف خالد الخميسى، بأسلوبه السلس وعباراته الأنيقة علاقة هذا العمل بجزء من حياة الفنان الحقيقية وكيف امتزجت حياته الشخصية مع أعماله التشكيلية.
وكتب «الخميسى» فى مقدمة الرواية قائلا: «بعد أن ظهرت له خريستيانا فى حلم ليلة صيف؛ رسم شهاب الشمندر شذرات عمره على الورق وضمها بخيط من الألم، ولما أتم لوحته النهائية؛ أسلم روحه إلى بارئها»، مضيفا: «كتب الفنان التشكيلى شهاب الشمندر سيرته دون فصول أو فقرات، فقمت بتقسيم النص لتسهيل القراءة ومنحت لكل فصل اسم لوحة من لوحاته، مستندا إلى قائمة لوحاته الكاملة التى نشرت فى العام السابق؛ لتكون سيرته معرضا من معارضه التى أتحفنا بها عبر تاريخه. لم أتدخل فى النص فلوحته / سيرته تمثل اعترافاته الأخيرة».
وتعد الرواية الجديدة هى التعاون الثالث للخميسى مع «دار الشروق»، بعد كتابه «تاكسى.. حواديت المشاوير» فى 2007، ورواية «سفينة نوح» عام 2009، وحقق كتاب «تاكسى.. حواديت المشاوير» مبيعات قياسية فور صدوره فى مصر والوطن العربى.
وخالد الخميسى كاتب ومنتج ومخرج، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحاصل على الماجيستير فى السياسة الخارجية من جامعة السوربون، ويكتب حاليا بشكل دورى فى عدد من الصحف المصرية والأوروبية.
ويشارك الخميسى فى مؤتمرات دولية فى الحقل الثقافى، حيث شارك مع المنظمة الفرانكفونية والاتحاد الأوروبى فى العديد من المؤتمرات والفاعليات الثقافية، وشارك فى عام 1998 فى تأسيس اتحاد منتجى الثقافة فى حوض البحر الأبيض المتوسط. كما حاضر فى مهرجانات أدبية وثقافية فى أكثر من 60 دولة عبر العالم.
ترجمت أعمال الخميسى إلى العديد من اللغات، مثل: (الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والبولندية، والإسبانية، والرومانية، والألمانية، واليونانية، والكورية، والماليزية، واليونانية)، وعدد آخر من اللغات.
وأسس الخميسى مؤسسة دوم للثقافة، وكذلك أسس ويرأس مهرجان الحكى فى قنا، وهو أول مهرجان للحكى فى مصر والذى ينعقد فى شهر مارس من كل عام فى محافظة قنا، وأسس ويرأس مهرجان القراءة الأدبية فى المنصورة، الذى ينعقد فى نوفمبر من كل عام، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك