اللواء محمد رضا داود: خطة الدولة للوصول إلى 30 مليون سائح سنويا تسير بمعدلات ثابتة - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 10:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللواء محمد رضا داود: خطة الدولة للوصول إلى 30 مليون سائح سنويا تسير بمعدلات ثابتة

طاهر القطان:
نشر في: السبت 6 أبريل 2024 - 8:26 م | آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2024 - 8:27 م

• مساع جادة للوصول بالطاقة الفندقية إلى 500 ألف غرفة بحلول عام 2028
• انتعاشة ملحوظة خلال إجازات العيد والأجانب يتوافدون على المدن السياحية

قال اللواء محمد رضا داود عضو غرفة شركات السياحة ورئيس مجلس إدارة شركة لاكى تورز الحكومية إن خطة الدولة الاستراتيجية التى تهدف للوصول سنويا إلى 30 مليون سائح يجلبون ما يزيد على 30 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة تسير بمعدلات ثابتة لتحقيق هذا الهدف فى أقرب وقت ممكن.

وتستهدف مصر زيادة حجم الحركة السياحية الوافدة إليها والوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.. وهو الأمر الذى جعل الحكومة تولى قطاع السياحة الذى يعد القاطرة الأولى للتنمية الاقتصادية فى مصر اهتماما كبيرا باعتباره أحد القطاعات الهامة القادرة على توفير العملة الصعبة.. وهناك ثلاثة محاور أساسية ترتكز عليها الاستراتيجية لتحقيق ذلك وهم زيادة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر، وتحسين مناخ الاستثمار السياحى فى مصر لاسيما الفندقى لزيادة الطاقة الفندقية لديها، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة وخلق وتقديم تجارب سياحية متنوعة فى مصر.

وأضاف داود أن أعداد السياح الأجانب الذين زاروا مصر خلال الربع الأول من العام الجارى أعلى من نظيره خلال ذات الفترة من عام 2023.. مشيرا إلى أن أوروبا كانت أكثر قارات العالم إرسالا للسياح لمصر خلال الـ 3 شهور الأولى من عام 2024 فيما احتلت ألمانيا المركز الأول كأكثر دول العالم إرسالا للسياح لمصر خلال تلك الفترة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة لاكى تورز الحكومية أن القطاع السياحى المصرى يستهدف جذب نحو 18 مليون سائح خلال عام 2024.. موضحا أن معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر تسير حاليا بشكل جيد.

وأشار إلى أن الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الشهر الحالى ستشهد زيادة كبيرة وذلك لتزامن أعياد الأيستر «الربيع» التى يفضل آلاف السياح الأوروبيين قضائها بمصر مع عيد الفطر المبارك والتى يحرص عدد مميز من السياح العرب على قضائها بالمدن السياحية المصرية، أضف إلى ذلك السياحة الداخلية التى ستنتعش بشدة خلال إجازات العيد.

وأكد اللواء رضا داود أن الدولة اهتمت بصناعة السياحة المصرية بشكل كبير خلال الـ 10 سنوات الماضية ما جعل تلك الصناعة غير السلعية واحدة من أهم مصادر الدخل القومى لمصر إضافة إلى قيامها بتوفير آلاف فرص العمل سنويا.. لافتا إلى أن اهتمام الحكومة المصرية خلال العشر سنوات الماضية فى الفترة من 2014 وحتى عام 2024 بالسياحة لم يقتصر فقط على تنمية البنية التحتية بجميع المدن السياحية بل امتد إلى زيادة عدد الغرف الفندقية والتى وصلت حاليا لأكثر من 220 ألف غرفة فندقية، فضلا عن الاهتمام بالعنصر البشرى العامل بالسياحة من خلال تدريبه.

وأكد داود أن أهم ما أنجزته الدولة فى الـ 10 سنوات الماضية هو القضاء على الإرهاب وإعادة الاستقرار الأمنى والسياسى للشارع المصرى.. موضحا أنه لولا التضحيات البشرية والمالية الكبيرة للدولة لفرض تلك الحالة ما قَدِم سائح واحد لمصر.. لافتا إلى أن مصر خاضت خلال العشر سنوات الماضية معركة تنموية شاملة طالت كل قطاعات الدولة وأحدثت تغييرا جذريا بمشروعات عملاقة وخطة إصلاحية وتنموية شاملة وفق رؤية واضحة لإرساء دعائم الجمهورية الجديدة.

وأشار إلى أن الدولة حافظت بشكل كبير على صناعة السياحة خلال جائحة كورونا التى ضربت العالم فى نهاية عام 2019 من خلال اتخاذ العديد من المبادرات والقرارات التى حافظت على الكيانات السياحية المختلفة، وأيضا على العمالة السياحية المدربة، موضحا أنه لولا جهود الحكومة فى هذا الملف لظلت صناعة السياحة تعانى حتى الآن.

وأكد عضو غرفة شركات السياحة أن الدولة اتخذت العديد من القرارات طوال السنوات الـ 10 الماضية ساهمت بشكل كبير فى تحقيق القطاع السياحى لأعلى معدل لقدوم السياح فى تاريخه خلال عام 2023 والذى زار مصر خلاله نحو 14٫9 مليون سائح، موضحا أن الحكومة وفرت خلال تلك السنوات من خلال عدد من التشريعات والقرارات التى ساعدت على زيادة الاستثمارات فى قطاع السياحة.

وأضاف أن الـ 10 سنوات الماضية شهدت زيادة فى أعداد المشروعات السياحية بالمدن السياحية المختلفة فقد تجاوز أعداد المطاعم السياحية حاليا حاجز 1500 مطعم، كما ارتفعت بنسبة كبيرة أعداد البازارات السياحية المرخصة لتصل إلى ما يزيد على 3 آلاف بازار سياحى فضلا عن زيادة عدد المنشآت السياحية والفندقية بجميع المدن السياحية. وأشار إلى أنه رغم الظروف التى حدثت خلال الـ 10 سنوات الماضية فإن السياحة حققت إيرادات خلال تلك الفترة بلغت نحو 63٫4 مليار دولار، كما زارها خلال تلك الفترة نحو 105 ملايين سائح.

وأوضح أن معدلات إنشاء الغرف الفندقية الجديدة يسير بمعدل جيد. مشيرا إلى أن القطاع السياحى يستهدف وصول أعداد الغرف الفندقية إلى نحو 500 ألف غرفة بحلول عام 2028.. موضحا أنه وفقا للإنشاءات الفندقية الجديدة والغرف الفندقية المغلقة التى تعود للخدمة من جديد فإنه يمكن الوصول لتلك الأعداد خلال الـ5 سنوات المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك