البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 38.31 مليار دولار بنهاية يوليو - بوابة الشروق
الأحد 20 سبتمبر 2020 7:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 38.31 مليار دولار بنهاية يوليو

البنك المركزي
البنك المركزي
محمد المهم
نشر في: الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:56 م | آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2020 - 12:56 م

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بشكل طفيف ليصل إلى 38.315 مليار دولار في يوليو الماضي، من 38.202 مليار دولار في يونيو، بحسب بيانات البنك المركزي المصري على موقعه الإلكتروني، اليوم الخميس.

وانخفضت الاحتياطيات الأجنبية منذ مارس من مستوى مرتفع يزيد عن 45 مليار دولار في ظل التبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات.

إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك