فيديو.. الزراعة: المشروع القومي للبتلو يوفر اللحوم الحمراء بأسعار عادلة - بوابة الشروق
الخميس 9 فبراير 2023 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

فيديو.. الزراعة: المشروع القومي للبتلو يوفر اللحوم الحمراء بأسعار عادلة

هديل هلال
نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2020 - 8:37 م | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2020 - 8:37 م

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إن المشروع القومي للبتلو حفاظ للثروة الحيوانية من الإهدار، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم في توفير فرص العمل واللحوم الحمراء بأسعار عادلة.

وأضاف «سليمان» خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن البتلو عجل يتراوح وزنه قبل التسمين من 80 إلى 120 كجم على الأكثر، لافتًا إلى أن نسبة تصافي اللحوم منه أقل من 50%.

ولفت إلى أن البتلو أصبح يسمن إلى 400 كجم على الأقل، بضوابط ومعايير وزارة الزراعة، مضيفًا أن الحيوان الواحد أصبح يعطي بعد التسمين ما يقرب من 250 كجم.

وتابع رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة أن عدد المستفيدين من المشروع حتى الآن 15 ألفًا و300 مستفيد، إضافة إلى تمويل ما يزيد 183 ألف رأس، موضحًا أن قيمة التمويل الإجمالي للمشروع بلغت 2 مليار و624 مليون، منذ عام 2017.

وأشار إلى أن تمويل المشروع لعام 2020 أكثر من مليار و788 مليون، وهو ما يعادل 68.5% من الإجمالي، متابعًا أن هناك بروتوكولًا رباعيًا بين الوزارة والتموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والبنك الزراعي المصري، لتمويل وتدبير وتوفير عجول مستوردة محسنة وراثيًا، ومساعدة صغار المربين ودعم المزارع النظامية.

وذكر أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لا يهدف إلى الربح وإنما شريك في توفير الأمن للشعب، مستطردًا أن استيراد العجول يتم طبقًا لمواصفات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتلقح بكل التحصينات اللازمة.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزراء؛ الموارد المائية والري، والتموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ورئيس مركز البحوث الزراعية.

ووجه الرئيس بتعظيم المميزات التفضيلية التي يتمتع بها القطاع الزراعي في مصر بهدف تحقيق أقصى عائد ممكن من الإنتاج، مشدداً على بلورة برامج قومية لتوفير أفضل الحلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي، وربط الإنتاج الزراعي بالصناعات ذات الصلة، وذلك تحقيقاً لغاية الدولة في زيادة الرقعة الزراعة على المستويين الأفقي والرأسي، وذلك بزيادة المساحة المنزرعة وتطبيق الأساليب الحديثة في الزراعة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك