«سالمان»: زيادة استثمارات بريطانيا في مصر بعد زيارة السيسي - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سالمان»: زيادة استثمارات بريطانيا في مصر بعد زيارة السيسي

أشرف سالمان وزير الاستثمار
أشرف سالمان وزير الاستثمار
لندن - أ ش أ
نشر في: الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 2:57 م | آخر تحديث: الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 2:57 م

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا، أعطت إشارة إيجابية طمأنت المستثمرين البريطانيين والأجانب حول البيئة المواتية للاستثمار في مصر، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في حجم الاستثمارات التي تقدر بأكثر من 25 مليار دولار.

وأضاف وزير الاستثمار، في تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس السيسي إلى لندن، أن "الرئيس السيسى أجرى مباحثات هامة مع مجتمع الأعمال ورؤساء الشركات البريطانية بلندن حول سبل زيادة حجم استثماراتها بالسوق المصرية"، مشيرًا إلى أن "شركات النفط والغاز البريطانية العاملة في مصر أبدت عزمها لتسريع اكتشافاتها وعمليات الإنتاج، وأن صناديق الاستثمار المباشر البريطانية مثل صندوق أكتس ضخت استثمارات في مصر خلال السنوات الماضية".

وأوضح أن "صندوق أكتس للاستثمار أعلن أنه سيضخ 350 مليون دولار للاستثمار بمصر عام 2016، وأن قرار رئيس الوزراء البريطاني بتعيين عضو مجلس العموم جيفري دونالدسون مبعوثا شخصيًا له لتنمية العلاقات التجارية بين مصر والمملكة المتحدة سيسهم في تعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين مصر وبريطانيا".

وأوضح أن دونالدسون سوف يتولى مهام تنظيم زيارة وفد الشركات البريطانية إلى مصر في يناير المقبل للتعرف على فرص الاستثمار والتواصل مع المستثمرين المصريين والبريطانيين.

وقال وزير الاستثمار، إن "وفدا كبيرا من رؤساء الشركات البريطانية سوف يزور مصر في يناير المقبل لبحث فرص الاستثمار في محور قناة السويس وإمكانية زيادة الاستثمارات البريطانية بالسوق المصرية"، منوهًا بأن شركات بريطانية عديدة أبدت اهتماما ببحث إمكانية الاستثمار في العديد من المجالات بالسوق المصرية من بينها البنية التحتية والاتصالات والبتروكيماويات والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالسوق المصرية العام الحالي ستصل إلى حوالي 10 مليارات دولار، وأن الشركات البريطانية بدأت في تنفيذ التعهدات الاستثمارية التي أبدتها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ في منتصف مارس الماضي.

وقال وزير الاستثمار، إن "شركة بريتش بتروليم تعهدت بضخ استثمارات بقطاع النفط المصرى بقيمة 12 مليار دولار، وتلك الشركة ستضخ 4 مليارات دولار العام الجاري و4 مليارات العام المقبل لتنفيذ مشروعاتها العام المقبل".

وأضاف أن "الشركات البريطانية ستضخ 6.5 مليار دولار بقطاع البترول المصري، وعددا من مذكرات التفاهم الموقعة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ لم تنفذ حتى الآن نتيجة عدم تحديد أسعار الكهرباء"، موضحًا أن "90% من إجمالي حجم التعاقدات التي تمت خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بشرم الشيخ والبالغ حجمها حوالي 60 مليار دولار يتم تنفيذها حاليا".

وحول مؤتمر مطروح، قال وزير الاستثمار، إن "الحكومة تعكف الآن على الإعداد للمشروعات التي ستعرض على المستثمرين"، مشيرا إلى أن حوالي 106 مشاريع ستعرض على المستثمرين خلال مؤتمر تنمية الصعيد الذي سيحدد موعده لاحقا من جانب رئاسة الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك