انتخابات الرئاسة.. الاستعانة بـ15 ألف قاضٍ للإشراف وقيد 76 منظمة دولية ومحلية للمتابعة - بوابة الشروق
الأحد 25 فبراير 2024 12:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخابات الرئاسة.. الاستعانة بـ15 ألف قاضٍ للإشراف وقيد 76 منظمة دولية ومحلية للمتابعة

تصوير: جيهان نصر
تصوير: جيهان نصر
وليد ناجي:
نشر في: الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 3:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 3:31 م

كشف المستشار أحمد بنداري، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، عن آخر المستجدات والتجهيزات لبدء تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري.

وقال بنداري في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن جميع أوراق العملية الانتخابية في جميع المحافظات تم تسليمها أمس للقضاة وأعضاء الهيئات القضائية المشرفين على الانتخابات، حيث يشارك 26 ألف قاض من جميع أعضاء الهيئات القضائية، تم الاستعانة بـ15 ألف منهم رؤساءً للجان المتابعة والعامة والفرعية والحفظ، مشيرًا إلى أنه بداية من الغد سيجري نقل القضاة إلى لجانهم.

وأضاف أن الانتخابات ستجرى في 11 ألفا و631 لجنة فرعية موزعة على محافظات الجمهورية، روعي فيها التيسير على الناخبين لتمكينه من مباشرة حقوقهم السياسية، بالإضافة إلى عدد 9376 مقرا انتخابيا ما بين مدارس تابعة لوزارة التربي ومركز شباب ووحدات صحية.

وأشار إلى إنشاء لجان فرعية بكل محافظات الجمهورية للمغتربين، لتمكين جميع المواطنين المتواجدين خارج المقر الانتخابي للإدلاء بأصواتهم، منها في القاهرة داخل محطة مصر، مطار القاهرة، العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى قبول 5550 طلبا من المواطنين لتغيير المقر الانتخابي.

وأشار أن هناك ضمانات لعملية التصويت في لجان المغتربين، وهي وجود الحبر الفسفوري وكشوف التوقيع، لافتا إلى أن الهيئة حصلت على أسماء كل من أدلى بصوته في الخارج وسيتم إرسال كشوف بها إلى رؤساء اللجان الفرعية.

وعن متابعة الانتخابات، قال بنداري إنه تم توجيه الدعوة لكل السفارات لمتابعة العملية الانتخابية، وتقدمت 24 سفارة حتى الآن، وتم قيد 67 دبلوماسيا متابع للعملية الانتخابية، و14 منظمة دولية بعدد 22 متابع دولي، و62 منظمة محلية بعدد 22540 متابعا محليا، وقيد 528 متابعا إعلاميا دوليا بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية بين وكالات أنباء وقنوات وصحف، منهم 70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكتروتية، بعدد 4218 متابعا للتغطية الإعلامية.

وأكد أن الصمت الانتخابي سيبدأ يوم الجمعة 8 ديسمبر، ولا يجوز لأي مرشح أو حملته التحدث عن البرنامج الانتخابي توجيه الناخبين، وذلك لترك الناخب اختيار مرشحه بكل حريه.

وأشار إلى أن الهيئة وفرت كل اللوجستيات لإجراء الانتخابات الرئاسية شملت نشر بطاقات انتخابية بطريقة برايل للتسهيل على أصحاب الإعاقة البصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك