متحف الشرطة يعرض «قالبا لختم بيضاوي» مصنوع من الفخار مكتوب عليه بالخط الهيروغليفى - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحف الشرطة يعرض «قالبا لختم بيضاوي» مصنوع من الفخار مكتوب عليه بالخط الهيروغليفى

إسلام عبد المعبود
نشر في: الأحد 7 يوليه 2024 - 9:15 ص | آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2024 - 11:00 ص

يعرض متحف الشرطة القومي، اليوم، قطعة أثرية هامة لشهر يوليو 2024، وهي عبارة عن قالب لختم بيضاوي الشكل، مصنوع من الفخار المحروق، محاط بخط في أطرافه، مما يشير إلى أنه خرطوش ملكي يحتوى على اسم ملك، نقش بداخله رموز وعلامات بالخط الهيروغليفى، أحد خطوط اللغة المصرية القديمة.

وبحسب الصفحة الرسمية للمتحف، فذلك يأتي ذلك بمناسبة ذكرى اكتشاف حجر رشيد في 19 يوليو 1799 م أثناء قدوم الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، والذي عثر عليه تحت أنقاض قلعة قايتباي بمدينة رشيد أثناء قيام الحملة بالحفر لإجراء بعض التحصينات العسكرية على يد أحد جنود الحملة.
وذكرت أن حجر رشيد يعد أحد أهم اكتشافات القرن الثامن عشر الميلادي لمساهمته الأساسية في فك رموز اللغة المصرية القديمة.

ويقع متحف الشرطة القومي في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ويضم مُقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور حتى وقتنا الحالي، حيث يحوي المتحف العديد من مُقتنيات أجهزة الأمن المصرية، فضلًا عن الأدوات المُستخدمة في أقسام الشرطة وملابس أفراد الشرطة، وبعض الصُور لمشاهير الضباط والمجرمين.

وأعلنت إدارة متحف الشرطة القومي، سابقًا، عرض قطعة أثرية فريدة من نوعها وهي عبارة عن مسدس إنقاذ، استخدم في طلب المساعدة في حالات تعرض السفن والبحارة للغرق، ويأتي ذلك احتفالًا بالعيد الدولي للبحارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك