بطلة فيلم حياة أو موت تعود للأضواء من جديد ضمن محاضرات أرواح في المدينة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بطلة فيلم حياة أو موت تعود للأضواء من جديد ضمن محاضرات أرواح في المدينة

أرواح في المدينة
أرواح في المدينة

نشر في: الأحد 7 أغسطس 2022 - 6:15 م | آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2022 - 6:15 م

ضمن سلسلة محاضرات "أرواح في المدينة"، يقيم بيت المعمار المصري بدرب اللبانة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، "صالون العمارة والسينما"، بالتعاون مع مشروع "القاهرة عنواني"، بالإضافة إلى محاضرة للإعلامي محمود التميمي، وذلك في السادسة مساء غد الاثنين 8 أغسطس بسينما الهناجر.

ويستعرض "التميمي" من خلال فيلم "حياة أو موت" إنتاج عام 1954، شوارع مدينة القاهرة التي تدور فيها أحداث الفيلم، من منطقة العتبة وحتى منطقة دير النحاس، ورحلة الطفلة بطلة الفيلم في شوارع القاهرة وعمارتها في تلك الفترة، فيبدأ مع الطفلة رحلتها من دير النحاس بمصر القديمة ويحكي عن الأحياء والأرواح من قصص الصحافة والكتابات التاريخية.

ومن خلال الترام رقم 30 يحكي لنا التميمي قصة الترام في مصر، شوارع قصر العيني وجاردن سيتي والمنيل والعودة إلى دير النحاس، كما يحكي مقتطفات من سيرة العملاقين حسين رياض ويوسف وهبي.

وحكى محمود التميمي، عبر حسابه بموقع فيسبوك كيف نجح في مقابلة بطلة الفيلم ضحى أمير، بعد سنوات طويلة من الغياب، وقال: "بعد بحث طويل لشهور، وجدت بطلة الفيلم العظيم (حياة أو موت) الطفلة التي تعلقت بها قلوب الملايين لأجيال طويلة على مدى 68 سنة بينما تبحث عن الدواء لأبيها في رحلة تشبه سعي إيزيس حبا في أوزيريس، ولكن في التاسعة من عمرها، والحبيب هنا أبيها ورحلتها من دير النحاس إلى العتبة، وبالعكس صاغها علي الزرقاني وكمال الشيخ في أسطورة سينمائية خالدة نتذكرها بالنداء الشهير من حكمدار العاصمة إلى أحمد إبراهيم القاطن بدير النحاس".

وتابع: "منذ أن شرعت في تحضير اللقاء الثالث من (أرواح في المدينة) وموضوعه الحكي عن شوارع القاهرة من خلال فيلم حياة أو موت، الوثيقة البصرية الأشهر لشوارع القاهرة، منذ بدأت التحضير للفكرة وأنا انتظر أن أجدها على قيد الحياة بعد أن انتشرت لها صورة نادرة في 2014 بلا أي معلومات عن مكانها أو ماذا فعلت خلال 68 سنة".

واستطرد: "اليوم قابلتها واصطحبت معي ابنتي التي أهدتها الورود وتكريم خاص من "أرواح في المدينة" أفاض الدموع من عينيها الجميلتين، سجلنا على مدى ساعتين قصتها مع الفن والحياة ويوسف وهبي وعماد حمدي ومديحة يسري وحسين رياض وجمال عبد الناصر، وكلام ستسمعه لأول مرة في ظهورها الخاص والنادر والعزيز جدا إلى قلبي، معي ومع محبي تراث المدينة في اللقاء الثالث من أرواح في المدينة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك