«شعبة الأدوات المنزلية» تطالب بتثبيت الدولار الجمركي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شعبة الأدوات المنزلية» تطالب بتثبيت الدولار الجمركي

الغرفة التجارية بالقاهرة
الغرفة التجارية بالقاهرة
محمود العربي
نشر في: الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 5:31 م | آخر تحديث: الإثنين 7 نوفمبر 2016 - 5:31 م
طالبت شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، بتثبيت الدولار الجمركي لحساب قيم الجمارك لمدة من 1 شهر إلى 3 شهور، وذلك لمنع تضارب قيم الجمرك لذات المنتج في نفس الفترة.

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إن استقرار الدولار الجمركي سيعطي نوعا من الاستقرار النسبي على السلع التي سيتم طرحها بالأسواق، وسيعمل على عدم رفع الأسعار، ويسهم في امتصاص جزء من الزيادة الناتجة عن زيادة النقل بعد زيادة أسعار المحروقات.

وطالب «الطحاوي»، البنك المركزي بان يقوم بتوفير كل طلبات المستوردين والتجار والمصنعين بكافة أنواع السلع والمنتجات حتى لا يضطر البعض إلى تدبير احتياجاتهم من السوق الموازي، ويفتح باب جديد للمضاربات.

وأوضح أن الدولار الجمركي هو قيمة الدولار أمام الجنيه، والذي يتم المحاسبة علية في الدوائر الجمركية للبضائع المستوردة، وتكون المعادلة عبارة عن سعر المنتج بفاتورة الشراء في سعر الدولار الجمركي، والناتج يكون سعر المنتج بالجنيه المصري، ثم تحتسب التعريفة الجمركية.

وتابع: «علي سبيل المثال منتج سعرة 100 دولار أمريكي، بفرض نسبة التعريفة الجمركية 50% وسعر الدولار 13 جنيها، لذا بعد تحرير سعر الصرف سيكون محتمل وجود يوميًا سعر مختلف، وذلك لتحقيق مبدأ المساواة والعدالة في تقييم بضائع الواردة في نفس المدة وبنفس المواصفات، ولسهولة عمليات الإفراج الجمركي وللتسهيل في حساب التكاليف على المنتجات».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك