احذر.. سموم تختبئ خلف المنظفات المنزلية - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 9:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

احذر.. سموم تختبئ خلف المنظفات المنزلية

سمر سمير:
نشر في: الإثنين 8 مارس 2021 - 12:00 م | آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 12:01 م

يظن الكثير من الأشخاص أن المنظفات المنزلية آمنة للاستخدام اليومي، لكن هناك العديد منها سام بشكل خطير؛ وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من المواد الضارة.

ونشر موقع "إكسبيرينس لايف" مجموعة من المعلومات حول المواد الضارة التي تحتوي عليها المنظفات، وكيفية استبدالها بخيارات أكثر أمانا وطبيعية.

• الفثالات

توجد الفثالات في العديد من المنتجات المنزلية المعطرة، مثل معطرات الجو وصابون الأطباق، وحتى ورق التواليت، لكن لا يتعين على الشركات الإفصاح عن محتويات روائحها؛ لذلك لن تجد الفثالات على الملصق، بينما إذا رأيت كلمة "عطر" على ملصق، فهناك فرصة جيدة لوجودها، حيث يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات الغدد الصماء، بينما يعاني الرجال الذين لديهم مركبات فثالات عالية في دمائهم من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2003 بواسطة باحثين من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وكلية هارفارد للصحة العامة.

لذلك يجب اختيار المنتجات العضوية الخالية من العطور أو الطبيعية بالكامل، حيث يوصي الخبراء بتجاوز الهباء الجوي أو معطرات الهواء الإضافية، وبدلا من ذلك استخدام الزيوت الأساسية أو ببساطة فتح النوافذ لتنشيط الهواء.

• فوق كلورو إيثيلين أو "PERC"

يوجد الكلورو إيثيلين في محاليل التنظيف الجاف ومزيلات البقع ومنظفات السجاد والمفروشات، لكنه يعتبر سما عصبيا، وتم تصنيفه من قبل وكالة حماية البيئة البيرك على أنه "مادة مسرطنة محتملة" أيضًا؛ لذلك يجب استخدام الستائر والملابس التي تحمل عبارة "تنظيف جاف فقط" أو "منظف رطب يستخدم تقنية تعتمد على الماء بدلاً من المذيبات الكيميائية"، حيث اعترفت وكالة حماية البيئة مؤخرًا بثاني أكسيد الكربون السائل (CO2) كبديل مفضل بيئيًا لمذيبات التنظيف الجاف الأكثر سمية.

• تريكلوسان

يوجد التريكلوسان في معظم المنظفات السائلة لغسل الأطباق وصابون اليدين المضاد للبكتيريا، لكنه يمكن أن يعزز نمو البكتيريا المقاومة للعقاقير؛ لذلك يجب استخدام المنظفات والصابون البسيط بقوائم مكونات قصيرة، وتجنب المنتجات المضادة للبكتيريا التي تحتوي على التريكلوسان للاستخدام المنزلي، وعند استخدام مطهر لليد، يجب اختيار واحد يحتوي على الكحول وليس مادة التريكلوسان.

• مركبات الأمونيوم الرباعية

توجد هذه المركبات في سوائل وملاءات منعم الأقمشة ومعظم المنظفات المنزلية التي تحمل علامة "مضاد للبكتيريا"، لكنه يساعد على تكاثر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، كما أنها تسبب تهيج الجلد، حيث وجدت دراسة أجريت لمدة 10 سنوات عن التهاب الجلد التماسي أن الكوات هو أحد الأسباب الرئيسية، ويُشتبه أيضًا في كونها متسببة في اضطرابات الجهاز التنفسي؛ لذلك يجب استبداله عن طريق الخل، لأنه اختيار منعم للأقمشة طبيعي، ويزيل أيضًا بقايا الصابون في دورة الشطف وتساعد على منع التشبث الساكن في المجفف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك