نائب رئيس «دعم مصر»: تغيير الحكومة أمر متروك للرئيس - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب رئيس «دعم مصر»: تغيير الحكومة أمر متروك للرئيس

كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: الأحد 8 أبريل 2018 - 7:30 م | آخر تحديث: الأحد 8 أبريل 2018 - 7:30 م

أكد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر حسين عيسى، عدم إلزام الدستور للرئيس بتغيير الحكومة مع بداية الفترة الرئاسية الثانية، موضحا أن العرف جرى عالميا، حسب تأكيدات أساتذة القانون الدستورى، على أن تتقدم الحكومة باستقالتها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية لتترك الحرية الكاملة للرئيس فى اختيار ما يريد.

وأضاف عيسى، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم، أن تغيير الحكومة من عدمه مع تقلد الرئيس مقاليد الحكم فى الفترة الرئاسية الثانية رسميا، شأن يعود إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتابع نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، الذى يرأس لجنة الخطة والموازنة فى مجلس النواب، أنه فى حاله تقدم الحكومة باستقالتها فى ضوء العرف، فيكون أمام الرئيس 3 بدائل، أولها أن يجدد الثقة فى الحكومة مرة أخرى ويعرض الأمر على البرلمان، أو أن يُجرى تعديلات جوهرية فى بعض الحقائب الوزارية، أو تشكيل حكومة جديدة تستطيع تنفيذ هذه رؤى وتطلعات جديدة.

وحول جاهزية ائتلاف دعم مصر لتشكيل حكومة جديدة، علق النائب حسين عيسى بقوله: «أن الأمر لم يطرح بعد على المكتب السياسى للائتلاف».

وفى سياق متصل، أكد عيسى أنه لا يوجد إلزام دستورى للرئيس لتشكيل حكومة جديدة، لكن يوجد إلزام قانونى يتعلق بالمحافظين، حيث تنتهى بقوة القانون ولاية المحافظين، وفقا للمادة 25 فى فقرتها الأخيرة، من قانون الإدارة المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك