كيف تحافظ على وزنك أثناء فترة العزل المنزلي؟ خبراء يجيبون - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يونيو 2020 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

كيف تحافظ على وزنك أثناء فترة العزل المنزلي؟ خبراء يجيبون

سارة النواوي
نشر فى : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 11:05 ص | آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 11:05 ص

بعد تفشي جائحة فيروس كورونا وفرض قرارات الإغلاق والعزل المنزلي في أغلب الدول، فإن الحركة وممارسة الرياضة أصبحت قليلة للغاية إن لم تكن معدومة لدى البعض.

مجرد الخروج من المنزل للعمل أو التقاء الأصدقاء أو حتى ركوب وسائل المواصلات، كان يعد نوعا من الحركة، أما في الوقت الحالي فباتت كل احتمالات الحركة معدومة، ولذلك فعليك ممارسة الرياضة يوميا لساعة واحدة فقط، حسب "جولف نيوز" الإماراتية.

أما إذا لم تستطع ذلك، فإليك بعض نصائح من خبراء مثل: "نيك ميتشل" مالك نادي "ألتيميت بيرفورمنس"، و"لورين جاكوبسن" مديرة التغذية العالمية، عن الكمية والكيفية التي تأكل بهما أثناء فترة العزل.

• هل يجب أن تتناول سعرات حرارية أقل؟

قالت ميتشل: "إذا كنت تتحرك بطريقة أقل نشاطًا بشكل عام، فإنك لا تحتاج إلى العديد من السعرات الحرارية، وذلك يختلف من شخص لآخر، فإذا كنت مثلا تطارد أطفالك بالمنزل طوال اليوم، فقد تحتاج إلى المزيد من السعرات".

وقالت لورين إنه يجب أن تقلل من السعرات الحرارية التي كنت تتناولها في السابق، لأنها ترتبط بما يحتاجه الجسم وما يمكن أن يحرقه على مدار اليوم، فإذا كنت قليل الحركة ستحتاج إلى القليل من السعرات الحرارية للحفاظ على وزنك الحالي.

ويمكنك تحديد معدل السعرات التي تحتاجها باستخدام الآلة الحاسبة، آخذا في الاعتبار وزنك وطولك ومعدل النشاط الذي تبذله، كما يمكن تحديدها بالاستعانة بأخصائي التغذية.

• الصيام المتقطع

وأضاف ميتشل أن الصيام المتقطع طريقة رائعة لتقييد كمية الطعام التي تتناولها، فإذا كان لديك 16 ساعة يوميا تمتنع فيها عن الطعام، فبالتأكيد ستستهلك سعرات حرارية أقل، مما يقلل من فرصة تخزين الدهون.

وأوضحت لورين: "الصيام المتقطع طريقة سهلة يمكنك اتباعها؛ لأنك لا تحتاج إلى صيام كل يوم أيضًا، كما أن الصيام كل 3 إلى 5 أيام يمكنه أن يجعلك تخسر 25% من السعرات الحرارية أسبوعيا، وبالتالي سيساعدك في خسارة الوزن، إلى جانب خفض ضغط الدم ومعدل الدهون"، منوهة بعدم الإفراط في الطعام بعد الصيام.

• كيف تقسم وجباتك؟

أوضح ميتشل أن أفضل طريقة لتقسيم الوجبات هو تناول 3:4 وجبات يوميا، دون أن يتخللها الوجبات الخفيفة؛ لأنها تزيد من تخزين السعرات الحرارية، أما لورين أكدت أنه يمكنك أن تأكل 3 وجبات تتخللها وجبتان صغيرتان؛ لأن ذلك يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة.

• ما هي الوجبات التي يجب تناولها؟

قال ميتشل إن الجسم بطبيعته لا يحتاج إلى المزيد من الكربوهيدرات طالما أنك لا تتحرك كثيرا، مؤكدة أن البروتين مصدر مهم ليحافظ على كتلة الجسم من العضلات والعظام، إلى جانب تناول الدهون الصحية كزيت الزيتون والمكسرات، التي تحافظ على جهاز المناعة.

• مثال لوجبة صحية

وقالت لورين إنه يمكنك الحصول على طعام صحي من خلال تناول البيض مع الأفوكادو في الإفطار، يعقبه وجبة خفيفة من المكسرات، أما عن وجبة الغذاء فيمكنك أن تأكل صدر دجاجة أو أي نوع آخر من البروتين مع طبق من الخضراوات والسلطة الخضراء.

وبعده، يمكن أخذ وجبة خفيفة من زبادي صغير مع حبات التوت، وفي العشاء تناول سمك فيليه السالمون أو أي بروتين مع الخضروات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك