«البترول» تستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية للقطاع فى العام المقبل - بوابة الشروق
السبت 20 يوليه 2024 1:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البترول» تستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية للقطاع فى العام المقبل

بترول شركة نفتو اند جاز تصوير بسمة فتحى
بترول شركة نفتو اند جاز تصوير بسمة فتحى
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 9 مايو 2017 - 9:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 مايو 2017 - 9:40 م
تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية جذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار من شركات النفط الأجنبية خلال العام المالى المقبل، وفقا لما أكده طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية فى تصريحات خاصة لـ(الشروق).
وبحسب الملا، فإن الموازنات التخطيطية لشركات البترول التى يشارك فيها أجانب تشير إلى ان قيمة الاستثمارات خلال العام المالى المقبل ستصل إلى 10 مليارات دولار، «وقد ترتفع عن ذلك».
وكان الملا، قد أشار خلال الفترة الماضية إلى أن استثمارات شركات النفط الاجنبية ستصل بنهاية العام المالى الحالى إلى نحو 10 مليارات دولار.
وتعمل نحو 70 شركة بترول عالمية فى مصر حاليا، بمجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، وبلغ إجمالى الاستثمارات الأجنبية المنفذة بالقطاع خلال العام المالى الماضى، نحو 6.6 مليار دولار فى مجالات البحث والاستكشاف والتنمية.
وتسعى وزارة البترول إلى تحفيز الشركاء الأجانب على زيادة ضخ الاستثمارات، بما يسهم فى رفع معدلات الإنتاج وحجم الاحتياطيات من البترول والغاز لتوفير الاحتياجات المحلية من الطاقة.
وتنتج مصر نحو 4.45 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول، التى تسعى إلى زيادة الانتاج المحلى من الغاز من خلال تحفيز الشركات الأجنبية، ليصل إلى ٥.٣ مليار قدم من الغاز الطبيعى خلال العام المالى المقبل، على ان ترتفع خلال العام المالى 2018/2019، لتصل إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا.
ونفذت وزارة البترول حاليا 18 مشروعا فى مجال تنمية حقول الغاز الطبيعى خلال الفترة الماضية بقيمة 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ضخ استثمارات فى نحو 12 مشروعا أخرى يتم تنفيذها بقيمة تصل إلى نحو 33 مليار دولار، ومن المتوقع أن تبدأ تلك المشروعات الانتاج تدريجيا حتى عام 2021.
وتشمل الاستثمارات التى يتم تنفيذها حاليا، استثمارات تنمية حقل ظهر التابع لشركة اينى الإيطالية بقيمة 15.6 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات مشروع شمال الاسكندرية التابع لشركة بى بى البريطانية، بقيمة 11 مليار دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك