استشارة طبية.. السمك ما له وما عليه - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 6:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. السمك ما له وما عليه


نشر في: السبت 9 يوليه 2016 - 10:50 ص | آخر تحديث: السبت 9 يوليه 2016 - 10:50 ص

تذكرين دائما الاسماك كطعام صحى مفيد ربما كان لك الحق إذا ما تحدثنا عن فوائد أحماض الأوميجا للقلب والشرايين ولكن لم لا تتحدثين عما يمكن أن تحمله من خطورة مثل وجود الزئبق فيها. فى البلاد المتقدمة واسماك المحيطات وسموم الاسماك التى تربى فى مزارع سمكية فى بلادنا والتى تتغذى على مخلفات الإنسان والتى يتم اصطيادها بالديناميت؟
سميرة العلايلى ــ مصر الجديدة

اشكرك للسؤال والذى كنت أفكر فى الاجابة عليه فى موضوع مستقل بعد أن طالعت سؤالا مماثلا فى جريدة يومية وكان عن وجود ديدان فى خياشيم السمك البلطى. نعم للاسماك خطورتها سواء كان ذلك فى بلادنا أو غيرها. من المعروف أن اسماك التونة تحتوى على نسبة زئبقأعلى من غيرها لذا نحذر الحوامل من تكرار تناولها لكن هناك بلادا تراعى دائما ظروف اصطياد الأسماك وتراقب كيفية تقديمها للاستهلاك خاصة إذا ما كانت هناك أى بيئة ملوثة لمخلفات المصانع التى تطال مياه الأنهار والبحار فى بلاد لا تتقى الله فى مواطنيها.. لعلك أيضا سمعت عن بلاد كفيتنام وغيرها من البلاد الآسيوية تربى الأسماك ومختلف فواكه البحر كالجمبرى فى مزارع تستخدم فيها مخلفات الإنسان وما يحدث فى بلادنا أيضا مما ذكرت. هذا هو أمر جد خطير يجب أولا أن تتولى حمايتنا منه وزارة البيئة. علينا بالطبع أن نتوخى الحذر عند اختيار الأسماك عند شرائها من مصادر موثوق بها قدر الإمكان وليس من الباعة الجائلين وفحصها جيدا عند شرائها. الأفضل بالطبع الأسماك التى تعيش فى البحار وليس نهر النيل الذى انتبه إلى ضرورة الحفاظ عليه أجدادنا فأقسم منهم بأن الحفاظ عليه من التلوث التزام دينى.
أما عن فوائد السمك فهى بلا شك عديدة نافعة أولها أن لحم السمك قليل السعرات الحرارية والأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول مما يجعل منه مثلا مهما للطعام الصحى المفيد للقلب والشرايين.
السمك ايضا طعام غنى بالبروتين يمكن تناوله عوضا عن اللحورم والدواجن. أنواع السمك الغنية بالأحماض الدهنية (مجموعة الأوميجا) مثل السلمون والماكريل والرنجة تعيش فى المياه العميقة الباردة فى المحيطات لكن فائدتها اصبحت مؤكدة. السمك ايضا يمكن تناوله مشويا دون دهون أو زيوت أو مع الخضراوات وكلها وسائل محببة للنفس شهية أيضا لذا ففوائد الأسماك تستحق الاهتمام بتفادى مواطن الخطر بالحرص على صحة بيئة المصدر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك