التجارة الداخلية: بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من 2023 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التجارة الداخلية: بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من 2023

إبراهيم عشماوي
إبراهيم عشماوي
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 2:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 2:36 م

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي، إنه من المتوقع بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أنه تم تحديد السلع التي سيبدأ التداول بها كالقمح، حيث بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في الموسم قبل الماضي بإجراء حصر إلكتروني بكل ما يتم تداوله بمنافذ التجميع.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية على هامش افتتاح مركز السجل التجاري بمحافظة بني سويف ضمن زيارة وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، للمحافظة، والتي افتتح خلالها المركز المتطور لخدمة المواطنين شرق النيل يرافقه محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم.

وفيما يخص السلع المقرر تداولها في البورصة السلعية، أوضح عشماوي أنه تم الانتهاء من دارسة كافة خصائص الذهب، وسيبدأ التداول على بعض السبائك الذهبية، بالإضافة إلى سلعة القطن، منوها بأن كل المزايدات ستتم من خلال البورصة السلعية.

ومن جانب آخر، قال عشماوي، إنه من المقرر توقيع العقود الخاصة بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية مع المستثمرين، والتي تشمل أربعة مستودعات خلال الشهر المقبل مع شركات أوراسكوم وسامكريت وحسن علام، موضحا أن هذه الشركات بدأت في عمل شركات خاصة بالمشروع للحصول على التمويلات الخاصة بالمستودعات من البنوك، لافتا إلى أن هذه المستودعات ستتواجد في محافظات (الشرقية والسويس والفيوم والأقصر) بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو ثلاثة مليارات جنيه للمستودع الواحد.

وأضاف أن المرحلة الثانية تضم ثلاثة مستودعات: أحدها بمحافظة كفر الشيخ، والثاني بالصعيد، والثالث بمحافظات وجه بحري، ومن المقرر طرحها على المستثمرين خلال العام المقبل 2023، منوها بأن هذه المستودعات تمثل نقلة نوعية في زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع وقد يصل إلى 8 و9 أشهر.

ونوه بأنه تم ترسية ثلاث فرص استثمارية منذ بداية العام الجاري حتى الآن بمحافظات السويس بمساحة 7 آلاف متر فازت بها شركة المتحدة للصيادلة وكفر الشيخ، وبمساحة 11.68 فدان فازت بها شركة فيرن برو والدقهلية، ومساحة 4.5 فدان فازت بها شركة مراكز الجديدة.

وأوضح أنه من المقرر طرح فرصتين استثماريتين خلال الفترة المقبلة بمحافظتي جنوب سيناء والوادي الجديد، وبالتالي يكون لدينا خمس فرص استثمارية خلال العام الجاري باستثمارات تصل إلى 12 مليار جنيه.

ومن ناحية أخرى، التقى وزير التموين، خلال زيارته للمحافظة، أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، الذين استعرضوا عددا من المطالب والمقترحات التي يتم رصدها خلال زياراتهم الميدانية وتواجدهم بين المواطنين، مؤكدين أهمية الجهود التي تنفذها الحكومة للنهوض بمستوى الخدمات الجماهيرية، وفي مقدمتها الخدمات المقدمة من خلال قطاع التموين الذي يرتبط باحتياجات المواطنين الأساسية واليومية.

وأشاد المصيلحي، بالجهود والرؤية التي تسير بها محافظة بني سويف، مؤكدا أن الوزارة تضع المواطن البسيط أمام أعينها، مشيرا أنه سيواصل زياراته الميدانية للاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك