تجار ومربون: نقص المعروض من الدواجن والبيض بسبب عدم توافر الأعلاف - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجار ومربون: نقص المعروض من الدواجن والبيض بسبب عدم توافر الأعلاف

هدى الساعاتى وحازم الخولى ومحمد فوزى:
نشر في: الأحد 9 أكتوبر 2022 - 11:12 م | آخر تحديث: الأحد 9 أكتوبر 2022 - 11:12 م

محمود العنانى: حذرنا من الأزمة منذ شهور وسعر الكيلو زاد 6 جنيهات فى أقل من أسبوع
أحمد عبدالله: صغار المنتجين تخارجوا من السوق وباعوا الدواجن قبل ميعادها لوقف نزيف الخسائر
ارتفعت أسعار الدواجن والبيض فى المزارع والأسواق المحلية خلال الشهر الحالى، نتيجة تراجع شديد فى المعروض، بسبب خروج المنتجين من القطاع وعزوفهم عن دخول دورات إنتاج جديدة، بعد تعرضهم لخسائر فادحة خلال الأشهر الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم توافرها بالنسبة التى تغطى الاستهلاك المحلى، حسب بعض المربين والتجار، مشيرين إلى التغيرات المناخية التى أثرت على تكلفة وكمية الإنتاج.
قال محمود العنانى، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن السوق تعانى حاليا من أزمة نقص المعروض التى حذر منها الاتحاد منذ عدة أشهر، ما تسبب فى رفع سعر كيلو الدواجن البيضاء 6 جنيهات فى أقل من أسبوع، ليسجل 35 جنيها عند باب المزرعة، مقارنة بـ 29 جنيها، فى وقت سابق الأسبوع الماضى.
وأوضح العنانى، أن القطاع مر بأزمات عديدة خلال الأشهر الماضية ممثلة فى ارتفاع التكلفة واختفاء الأعلاف وهذا ما أدى إلى خسائر فادحة للمربيين، وعزوفهم عن دخول دورات إنتاج جديدة، مستدلا بكلامه على سعر الكتكوت، مفسرا أنه فى الظروف الطبيعية كان يباع الكتكوت بـ 15 و16 جنيها، ولكن وصل تراوح سعره حاليا بين 4 و6 جنيهات، نتيجة عدم الطلب على شرائه لدخول دورات جديدة.
وأشار العنانى، إلى أن هناك حوالى 1.5 مليون طن ذرة مكدسة بالموانئ المصرية، وأكثر من 400 ألف طن صويا، نتيجة تأخر تدبير الاعتمادات المستندية للإفراج عن تلك الشحنات، قائلا «الأزمة ليست هينة»، مضيفا أنه إذا لم تحل مشكلة الإفراجات عن الأعلاف سريعا وتخفيف تكلفة الإنتاج، ستقضى على كل المنتجين بعد أن كان لدينا اكتفاء ذاتى.
من جانبه، قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن السوق حاليا تعانى من مشكلة نقص المعروض من البيض، وهذا ما أدى إلى ارتفاع سعر كرتونة البيض الأبيض إلى أكثر من 70 جنيها عند باب المزرعة.
وأوضح أن صغار المنتجين تخارجوا من السوق وباعوا الدواجن قبل ميعادها لوقف نزيف الخسائر التى تعرضوا لها، مشيرا إلى أن هؤلاء المربين الصغار يمثلون النسبة الأكبر من السوق.
وأضاف عبدالله، أن عدم توافر الأعلاف فى الأسواق المحلية خلال الأشهر الماضية أدى إلى خلق سوق سوداء يباع فيه طن الذرة بأكثر من 11 ألف جنيه، ووصل طن الصويا إلى 20 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الأزمة جعلت تجار الأعلاف يبيعون لمن يستطيع الدفع نقدى «كاش».
من جانبه، يرى حازم المنوفى، رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية، بغرفة الإسكندرية التجارية، أن هناك «وفرة» من البيض فى الأسواق المحلية حتى الآن، مرجعا زيادة سعر البيض إلى ارتفاع التكلفة بسبب زيادة أسعار الأعلاف.
وبحسب المنوفى، يتراوح سعر البيض للمستهلك بين 80 و85 جنيها للكرتونة، وتراجع سعر البيض البلدى جنيهين مسجلا 75 جنيها للتاجر، بينما يباع البيض الأحمر بـ 77 جنيها للتاجر.
وقال إبراهيم محمد، وهو أحد مربى الدواجن، إنه تعرض لخسائر مالية كبيرة أثرت على عملية إنتاج الدواجن لديه، نظرا للعديد من الظروف والأسباب المختلفة من أهمها ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير.
وأكد أحمد عبدالحميد، أحد الأهالى ممن يعملون فى تربية الدواجن، أنه قام بتأجير مساحة من الأرض، وأنشأ عليها مزرعة للدواجن تستوعب نحو 7 آلاف كتكوت، لكنه تعرض لخسائر مالية كبيرة بعد نفوق عشرات الكتاكيت فى بداية الأمر بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير معقول وخاصة فى شهرى 7 و 8 الماضيين، فضلا عن التكلفة المالية الكبيرة فى عملية شراء الأدوية البيطرية لمحاولة علاج هذه الكتكاكيت فى بداية المرض.
من جانبه، قال رزق عبدالحميد، عضو شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن سعر كيلو الفراخ البلدى وصل إلى 50 جنيها، والفراخ البيضاء 38 جنيها، والحمام 45 جنيها والبط البلدى 55 جنيها، مرجعا ذلك إلى زيادة سعر الأعلاف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك