كيف يتجنب طفلك الإصابة بحمي التيفود؟ - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 8:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

كيف يتجنب طفلك الإصابة بحمي التيفود؟

سمر سمير
نشر فى : السبت 9 نوفمبر 2019 - 1:14 م | آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 1:14 م

نفت وزارة الصحة ما تردد حول تفشي حمى "التيفود" وظهور حالات مصابة بالمرض بين طلاب المدارس، كما نشرت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، قالت نيفين شفيق شكر، أستاذ مساعد الباطنة العامة والأمراض المعدية بكلية الطب جامعة الزقازيق إن حمى التيفويد هى عدوى بكتيرية تصيب الأطفال عند إرتفاع درجة حرارة الجو، وعن طريق الألعاب الملوثة وتناول الطعام غير الصحي وإستعمال أدوات الغير وخاصة الأشخاص الأكبر سنا.

وأضافت "شفيق" في تصريحات خاصة لـ«الشروق» حول أسباب الأصابة بالمرض، فتناول الأطعمة والماء الملوث الذي يحتوي على بكتيريا السالمونيلا المسؤلة عن انتقال العدوى يعد من أهم أسباب ظهور المرض، أو وجود البكتيريا بشكل ثابت داخل الجسم دون ظهور أعراضها.

وتابعت أن الأعراض تبدأ بالظهور على المريض خلال فترة يوم إلى 30 يوما كحد أقصي من الإصابة، ولكن تختلف شدة الأعراض فهي تبدأ بارتفاع في درجة حرارة الجسم، ثم الشعور بالكسل والخمول، وفقدان للشهية، وإمساك، وصداع، والطفح الجلدي الذي يعد من أهم وأخطر أعراض الإصابة بحمي التيفويد.

ولفتت أستاذ مساعد الباطنة العامة والأمراض المعدية بكلية الطب جامعة الزقازيق إلى أن ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها على الأطفال يجب العرض علي طبيب مختص، مؤكدة أن أهم طرق الوقاية منه عن طريق الحفاظ على النظافة الشخصية، والحرص على استخدام الأدوات الشخصية، وشرب المياه بكميات كبيرة ليبقى يبقي جسم الطفل مرطبا لأكثر فترة ممكنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك