انتخابات رئيس الحزب تزيد خلافات جبهتى «المصريين الأحرار» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخابات رئيس الحزب تزيد خلافات جبهتى «المصريين الأحرار»

كتب ــ محمد فتحى:
نشر في: الجمعة 10 مارس 2017 - 10:21 م | آخر تحديث: الجمعة 10 مارس 2017 - 10:21 م
- خليل يدعو للانتخابات الداخلية 24 مارس.. و«جبهة ساويرس» تشكل اللجنة المشرفة.. والقفاص: «الأمناء» كيان منعدم
تزايدت حدة الصراع داخل حزب المصريين الأحرار بين جبهة رئيس الحزب عصام خليل، وجبهة مجلس الأمناء التى يترأسها المهندس نجيب ساويرس، بعد دعوة خليل لإجراء انتخابات داخلية لاختيار رئيس وأعضاء هيئة عليا جدد 24 مارس الحالى، وهى الدعوة التى اعتبرها مجلس الأمناء «باطلة»، معلنا فى الوقت ذاته تسمية لجنة الانتخابات التى ستتولى الإشراف على جميع مراحل الانتخابات.

وقال خليل: إن النصاب القانونى يكتمل بحضور نصف الأعضاء المدعوين + عضو واحد، وفى حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل الاجتماع ساعة واحدة، فإذا لم يكتمل يعتبر الانعقاد صحيحا بأى عدد من الحضور يزيد عن 25% من عدد الأعضاء المدعوين للحضور، وإذا لم يتحقق شرط الـ25% يؤجل المؤتمر العام لمدة ساعة أخرى، ويكون انعقاده صحيحا بمن يحضر، بشرط حضور أغلبية أعضاء المكتب السياسى والهيئة العليا للانعقاد فى خلال 3 أشهر.

وحسب بيان لرئيس الحزب، مساء أمس، يتضمن جدول أعمال المؤتمر، مناقشة واعتماد التقارير السنوية للرئيس والأمين العام وإخلاء ذمتيهما الماليتين، ومناقشة التقرير السنوى لرئيس الهيئة البرلمانية، ومناقشة واعتماد تقرير مراجع الحسابات الخارجية والميزانية العامة للحزب.

كما يتضمن جدول الأعمال تفويض رئيس الحزب باختيار 20 عضوا من بين أعضاء الحزب، لإضافتهم إلى عضوية الهيئة العليا للحزب، وتفويض الهيئة العليا فى الموضوعات العاجلة التى تنشأ فى غير وقت انعقاد المؤتمر العام، على أن تعرض قرارات الهيئة العليا ضمن تقرير رئيس الحزب فى أول اجتماع تالٍ للمؤتمر، فضلا عن انتخابه من بين أعضاء المؤتمر العام لمدة 4 سنوات، وانتخاب 50 عضوا فى الهيئة العليا من بين أعضاء المؤتمر العام.

وقال عضو مجلس الأمناء محمود العلايلى: إن الاجتماع الطارئ المغلق للهيئة العليا «الموالين لساويرس»، الذى عقد بناء على طلب ثلث أعضاء الهيئة العليا، مساء أمس الأول، وفقا لنص المادة ٣٣ من لائحة النظام الأساسى للحزب، شهد الاتفاق على تسمية لجنة الانتخابات التى ستتولى الإشراف على إجراء جميع الخطوات، بداية من توقيت فتح باب الترشح وإجراء الانتخابات على منصب رئيس الحزب والأمين العام، فضلا عن المستويات التنظيمية داخل الحزب.

وأضاف العلايلى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنهم يسيرون فى الإجراءات القانونية واللائحية، معتبرا أن دعوة جبهة خليل لإجراء الانتخابات الداخلية 24 مارس «غير لائحية» وتخرق الشروط والضوابط التى تنص عليها اللائحة لفتح باب الترشح.

وأوضح العلايلى أن الانتخابات التى ستجريها جبهة رئيس الحزب الحالى لن يعتد بها، لأن الاجتماع نفسه باطل، بداية من الدعوة له مرورا بإجراءاته، لافتا إلى أن اجتماع الهيئة العليا سيبحث تحديد موعد للبدء فى الإجراءات حسب اللائحة.

وقال المتحدث الرسمى باسم المصريين الأحرار لـ«الشروق»: «الحزب ليس فى قاموسه شىء اسمه مجلس أمناء، وهذا كيان منعدم موجود على صفحات الإعلام وعبر البيانات فقط».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك