منها قراءة الأسئلة بشكل صحيح واستغلال المنصات التعليمية.. مديريات التعليم تقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها قراءة الأسئلة بشكل صحيح واستغلال المنصات التعليمية.. مديريات التعليم تقدم نصائح لطلاب الثانوية العامة

نيفين أشرف
نشر في: السبت 10 يونيو 2023 - 1:55 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2023 - 1:55 م
أعلن عدد من المديريات التعليمية، عن نصائح وإرشادات لطلاب الشهادة الثانوية قبل بدء الامتحانات التي تنطلق الاثنين المقبل.

ونصحت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، الطلاب بقراءة سؤال الاختيار من متعدد بشكل جيد حتى يتم فهمه بشكل صحيح، وعدم اختيار أي اجابة تطرأ على الذهن مباشرة بعد قراءة السؤال، ولكن يجب التمهل في الاختيار.

وأضافت، "قد يضع واضع الامتحان كلمة أو رقم في السؤال لتشتيت الطالب، يجب التأكد من أن هذا الرقم أو الكلمة متصلة بجوهر السؤال"، والبدء بالأسئلة السهلة لأن ذلك يزيد من ثقة الطالب في نفسه.

وتابعت أن أسئلة الامتحان قد تتطلب معلومات من سنوات سابقة مثل مواد اللغات، وعلى الطالب التركيز في إجابة أسئلة الاختيار من متعدد ذات الدرجتين لأن الطالب يجمع درجات بها.

وقدمت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية النصائح كالتالي: قسم وقت المذاكرة ثلاث أرباع الوقت مذاكرة وربع حل أسئلة للتعرف على طبيعة الأسئلة، استغلال المنصات التعليمية لمساعدتك في ترسيخ المعلومات، المحافظة على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا للحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم والحرص على ممارسة الرياضة، مراعاة الوقت النسبي في المذاكرة واستخدام أكثر من حاسة أثناء المذاكرة تساعد على تنشيط الذاكرة.

وأضافت، "حدد مصادر مراجعتك، لا تتعثر طويلًا في جزء صعب، استخدم عقلك ورتّب ذهنك، احرص على الراحة بين المذاكرة، تجنب الهروب والراحة السلبية، اختبر فهمك ومعلوماتك أولاً بأول".

وأثناء تأدية الامتحانات وجهت الطلاب بالقاء نظرة سريعة على ورقة الأسئلة، والبدء بالإجابة على السؤال السهل ثم الأسهل وهكذا، وترك وقت كافي للمراجعة.

وقدمت نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة بالابتعاد عن المقارنات الظالمة بين الطالب؛ لأن هذا يضع عليه عبء نفسي كبير، عدم تحويل البيت إلى معسكر أثناء فترة الامتحانات، وتوفير جو هادئ للطالب، ويمكن إتاحة أدوات الترفية لكن بعد المذاكرة ساعات طويلة، توفير مكان مناسب للمذاكرة من حيث قوة الإضاءة والتهوية الجيدة والجلوس بطريقة سليمة، فهذا يساعد الطالب على المذاكرة، الحرص على تناول أطعمة صحية تنشط الذاكرة، كالبيض واللبن والسمك، والخضروات والفاكهة الطازجة، والمكسرات، والبعد عن الشاي والقهوة، والنزول قبل الامتحان بوقت كافي، والتأكد من تجهيز الأدوات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك