عيد النيروز.. الأقباط يحتفلون برأس السنة القبطية غدا - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عيد النيروز.. الأقباط يحتفلون برأس السنة القبطية غدا

أحمد بدراوي
نشر في: السبت 10 سبتمبر 2022 - 3:08 م | آخر تحديث: السبت 10 سبتمبر 2022 - 3:08 م

يحتفل الأقباط غدًا الأحد، بعيد النيروز، رأس السنة القبطية، أو سنة الشهداء، أو التقويم القبطي في العام الجديد 1739، وهو من الأعياد الثابتة في الكنيسة، في 1 توت وبداية السنة بشهورها القبطية.

وحسب موسوعة الأنبا تكلا، فالنيروز وعيد رأس السنة المصرية هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وقد أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية nii`arwou (ني - يارؤو) = الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر، ولما دخل اليونانيون مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية.

ولارتباط النيروز بالنيل أبدلوا الراء باللام فصارت نيلوس ومنها أشتق العرب لفظة النيل العربية.

وفي 11 من سبتمبر 2022، يبدأ العام القبطي الجديد للشهداء وهو عيد النيروز، وهو اليوم الأول من شهر (توت) نسبة إلى العلامة الفلكي الأول الذي وضع التقويم المصري القديم الذي انفرد به المصريين فترة طويلة من الزمن قبل أي تقويم آخر عرفه العالم بعد ذلك شرقا وغربًا.

وتوت هو إله القلم والحكمة والمعرفة. فهو الذي اخترع الأحرف الهيروغليفية التي بدأت بها الحضارة المصرية لذلك خلدوا اسمه على أول شهور السنة المصرية والقبطية.

وكانت نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 قبل الميلاد أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد عندما رصد المصريون القدماء نجم الشعرة اليمانية وحسبوا الفترة بين ظهوره مرتين وقسموها إلى 3 فصول كبيرة (الفيضان والبِذَار والحصاد) ثم إلى 12 شهر كل شهر منها 30 يوما وأضافوا المدة الباقية وهي 5 أيام وربع وجعلوها شهر أسموه بالشهر الصغير وسارت السنة القبطية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 يوما في السنة الكبيسة.

وقد احترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرًا لمطابقته للمواسم الزراعية ولا يزال يتبعه إلى اليوم، بحسب موسوعة الأنبا تكلا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك