الشؤون المعنوية تحتفي بملحمة «الممر» السينمائية في عرض خاص بـ«المنارة» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشؤون المعنوية تحتفي بملحمة «الممر» السينمائية في عرض خاص بـ«المنارة»

أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:36 م

نظمت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية، مساء أمس، بمركز المنارة، عرضا خاصا لفيلم "الممر" الذي ينافس ضمن سباق موسم عيد الفطر الحالي، وترصد أحداثه أسباب نكسة ١٩٦٧ بكل جرأة وشفافية، وكيف تسببت في تسرب روح الهزيمة إلى الشعب، قبل أن يستطيع الجيش تجاوز المحنة، ويبدأ عمليات الثأر في حرب الاستنزاف التي كانت تمهيدا لانتصارات أكتوبر ١٩٧٣.

الفيلم الذي يخرجه شريف عرفه دعمته القوات المسلحة المصرية لوجستيا بالمعدات القتالية التي شاركت في حرب ١٩٦٧، وسهلت عمليات تصوير مشاهده في المعسكرات الحربية، كما أشرفت على التفاصيل المتعلقة بالحياة العسكرية حتى يخرج في أفضل صورة.

يحكي "الممر" بشكل مباشر قصة "نور" الذي يجسده أحمد عز، وهو ضابط صاعقة ذاق مرارة الهزيمة في حرب ٦٧، قبل أن يتم تكليفه بتحضير مجموعة قتالية لتنفيذ عملية كبيرة خلف خطوط العدو في عمق سيناء التي كانت محتلة حينها، وينجح في تنفيذها وتحرير عدد من الرهائن.

حضر من صناع الفيلم كلاً من إياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج، وأحمد صلاح حسني، ومحمد جمعة، والشاعر أمير طعيمة الذي كتب أغنية الفيلم وشارك في كتابة الحوار، بالإضافة إلى المنتج هشام عبد الخالق الذي أكد خلال كلمته أنه لم ينتج هذا الفيلم بغرض تجاري، وإنما صنعه ليحتفي بالجيش وتضحيات ضباطه وجنوده، وكذلك من أجل الأجيال الجديدة التي لم تعيش زمن الحرب ولا تعرف عنها وعن العدو شيئا.

وأشار "عبد الخالق"، إلى أنه سعيد جدا بردود الأفعال التي يكتبها الشباب بعد مشاهدة الفيلم على مواقع التواصل والتي تعد معيارا كبيرا على نجاح التجربة، متمنيا من الإعلام وزملائه المنتجين والموزعين دعم الفيلم لتصل رسالته إلى أكبر عدد ممكن من الشعب المصري خاصة الشباب.

العرض شهد حضور عددًا من الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير، منهم شريف عامر، وإنجي أنور، ورامي رضوان، وقصواء الخلالي، وسهير جودة، وريهام إبراهيم، وهشام سليمان، وعمرو الليثي، وعبد المحسن سلامة، وأحمد موسى، ويوسف القعيد، ونشأت الديهي، بالإضافة إلى عماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك