دراسة بإعلام القاهرة: المصريون يذهبون للمتاجر والأسواق بهدف المتعة وشراء غير مخطط - بوابة الشروق
السبت 15 يونيو 2024 5:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة بإعلام القاهرة: المصريون يذهبون للمتاجر والأسواق بهدف المتعة وشراء غير مخطط

عمر فارس
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 3:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 5:07 م

- وجود مندوب مبيعات له أثر سلبي

ناقشت الباحثة علياء خالد محمد المعيدة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة رسالة ماجستير "تاثير العوامل التسويقية على السلوك الشرائي غير المخطط للمتسوق المصري"؛ للحصول على درجة الماجستير في الإعلام، وحصلت الباحثة على الدرجة العلمية.

تكونت اللجنة من الدكتورة سلوى سليمان أستاذ بكلية الإعلام جامعة عين شمس مناقشًا ورئيسًا، والدكتور علياء سامي عبدالفتاح أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الإعلام مشرفًا، والدكتورة إيمان أسامة أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وأوضحت كلية الإعلام جامعة القاهرة أن نتائج الدراسة تعزز مفهوم الشراء غير المخطط حيث تقدم رؤية شاملة وعميقة حول العوامل التي تدفع المتسوقين المصريين لاتخاذ قرارات الشراء بدون تخطيط، وتمت دراسة جوانب عدة تتعلق بالجهود التسويقية داخل وخارج المتاجر بالإضافة إلة استكشاف سلوك المستوق المصري والتوجهات والموافق المختلفة أثناء عمليات الشراء.

وأظهرت النتائج تناقضات في سلوك المتسوقين أثناء عمليات الشراء غير المخططة حيث يميلون إلى الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة وفي الوقت نفسه لديهم استعداد في دفع أموال أكثر من أجل منتج يثير سعادتهم وهو ما يظهر تداخلا معقدًا بين الشعور بالرضا والأسعار أثناء عمليات الشراء مما يبرز دور العوامل العاطفية.

وأضافت النتائج أن غالبية المتسوقين المصريين يستمتعون بالذهاب إلى المتاجر عامة بغض النظر عما يتم شراءه، لذلك يفضلون التسوق في متاجر ليس بها مندوبي بيع حتى لا يسألونهم بين الحين والأخر، ومن هنا كان دور مندوب المبيعات سلبي.

وأشارت الباحثة خلال النتائج إلى ملاحظة أن المتسوقين يميلون نحو الاستجابة لأفراد الأسرة الموجودين معهم خلال التسوق حيث يشترون منتجات لم يكن لديهم النية في شرائها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك