سد النهضة.. خالد عكاشة: الدولة المصرية تتحرك دبلوماسيا بشكل نشط للغاية - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 2:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

سد النهضة.. خالد عكاشة: الدولة المصرية تتحرك دبلوماسيا بشكل نشط للغاية

هديل هلال
نشر في: السبت 12 يونيو 2021 - 6:59 م | آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 6:59 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الدولة المصرية تتحرك دبلوماسيًا بشكل نشط للغاية وتبذل جهودًا على مختلف المسارات بملف سد النهضة، متوقعًا أن تكون تلك الجهود مثمرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن الوصول بالملف إلى مجلس الأمن للمرة الثانية أمر في غاية الأهمية ويخدم المصالح المصرية، مشيرًا إلى أهمية وضع الرؤية ووجهة النظر المصرية ورغبات الحفاظ على الحقوق المائية لكل من دولتي المصب، دون إضرار بمصالحهم ومصالح شعوبهم جراء أي مشروعات مائية على مجاري الأفرع الرئيسية لنهر النيل.

وأشار إلى أهمية هذا الحشد الدولي وتواجد الصوت المصري داخل الأمم المتحدة، موضحًا أن إخضاع هذه المشكلات والقضايا الكبرى لتبادل الرؤى من مختلف دول العالم، أمر تجني منه مصر ثمارًا جيدة على المستوى الدبلوماسي.

ولفت مدير المركز المصري للفكر إلى أهمية الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، المنعقد يوم الثلاثاء المقبل؛ لبحث تطورات ملف سد النهضة، مشددًا على أهمية التحرك على المسارات المتوازية.

وتابع أن «هناك نوعًا من النشاط والرؤية الثاقبة والاستراتيجية لتحركات الدولة المصرية سواء على مستوى مجلس الأمن والأمم المتحدة أو البيت العربي»، مؤكدًا أنها بذلت جهدًا موازيًا ومماثلًا الشهر الماضي، مع دول الاتحاد الإفريقي.

وذكر أن سامح شكري، وزير الخارجية، أجرى مجموعة من الجولات المكوكية إلى الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، لنقل وجهة النظر المصرية بالملف، مضيفًا أن «الضغط العربي وتوحيد الرؤى على تلك القضية التي تمس مصلحة دولتين رئيسيتين، إضافة للجهد المصري، عامل دعم ودفع في اتجاه الحفاظ على مصالح دولتي المصب».

ووجه سامح شكري وزير الخارجية، مساء أمس الجمعة ١١ يونيو ۲۰٢١، خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وتضمن خطاب وزير الخارجية تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

وفي سياق متصل، يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعا غير عادي بالدوحة، يوم الثلاثاء المقبل، لبحث تطورات قضية سد النهضة بناء على طلب من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك