«الشروق» ترصد: قوائم الانتظار تحول دون تلقي كبار السن لقاح كورونا - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

«الشروق» ترصد: قوائم الانتظار تحول دون تلقي كبار السن لقاح كورونا

منى زيدان
نشر في: السبت 12 يونيو 2021 - 2:30 م | آخر تحديث: السبت 12 يونيو 2021 - 2:30 م
ازدحام بمراكز التطعيم.. وكبار السن لا يستطيعون الانتظار لساعات طويلة
عبدالعاطي: لم أتلق رسالة منذ أكثر من شهر.. وهناء: جلسنا ساعات عدة لتلقي اللقاح رغم تعب والدتي


رصدت "الشروق" العديد من شكاوى المواطنين المسجلين لتلقى لقاح فيروس كورونا المستجد، من كبار السن الذين سجلوا منذ فترات طويلة ولم يتم تحديد موعد لهم لتلقى اللقاح، وبعض الشكاوى من ازدحام مراكز تلقى اللقاح وعدم قدرة كبار السن على الانتظار فى المراكز.

وأكد محمد عبدالعاطى، 63 عاما، أنه سجل للحصول على اللقاح منذ أكثر من شهر وحتى الآن لم تصله رسالة بتحديد موعد لتلقى اللقاح، على الرغم من حصول ابن أخيه الشاب على التطعيم بعد التسجيل بأسبوعين.

وأضافت هناء محمد، 56 عاما، أنها سجلت للحصول على اللقاح فى مركز الهرم منذ شهرين، لكن لم يتم إبلاغها بموعد التطعيم، ما اضطرها إلى تغيير محل التطعيم لأحد المراكز فى المهندسين دون جدوى أيضا.

وذكرت أسماء إبراهيم، أنها حاولت التسجيل على الموقع الإلكترونى لتلقي اللقاحات لوالديها كبار السن الذين يتعدى عمرهما الـ70 عاما، إلا أنه عند التسجيل يذكر الموقع أن جميع مراكز تلقى اللقاح فى الجيزة لديها "قوائم انتظار عالية جدا"، فحاولت اختيار محافظة القاهرة للتسجيل في أحد المراكز القريبة لها، إلا أنها فوجئت بالرسالة نفسها التى تؤكد لها أن جميع المراكز التى اختارتها لديها "قوائم انتظار عالية جدا".

وقال علاء محمد، غنه سجل على الموقع الإلكترونى له ولوالديه الذين يتعدى عمرهما 60 عاما، منذ حوالى شهر على أحد مراكز التطعيم فى القاهرة، وينتظر حتى الآن الرسالة الخاصة بموعد التطعيم لهم.

وأوضحت هدير محمد، أنها ذهبت لتلقى اللقاح في مركز عابدين بالقاهرة، إلا أنها فوجئت بزحام شديد، ما اضطرها للانتظار لعدة ساعات للحصول على التطعيم، فى حين شاهدت بعض المواطنين الذى دفع بعض الأموال للعاملين فى المركز لسرعة دخوله لتلقى اللقاح.

وأشارت هدى عبدالحميد إلى ذهابها مع والدتها للتطعيم ضد الفيروس بمركز الهرم، وكان هناك ازدحام شديد فى الصباح، ما دفعها للذهاب مع والدتها والعودة مرة أخرى في المساء، لكن الازدحام لم يختلف عن الصباح، حيث جلستا ساعات عديدة للحصول على اللقاح رغم تعب والدتها وعدم قدرها على الانتظار كل تلك الساعات، لأن عمرها يتعدى 70 عاما.

وذكرت وزارة الصحة والسكان أن نظام الموقع الإلكترونى للتسجيل للحصول على اللقاح ما زال يعمل بنفس الآلية التى تم إنشاؤه عليها، من إعطاء الأولوية للفرق الطبية وذوى الأمراض المزمنة، فعلى سبيل المثال من يعانى من 3 أمراض سيكون له الأولوية عن المواطن الذى يعاني من مرضين فقط، وهكذا، طالما كان التسجيل على مركز التلقيح أو المنطقة نفسهما، ثم لكبار السن الذين لا يعانون أى أمراض، ثم للفئات الأخرى.

وأكدت الوزارة أنها تولي أهمية كبرى لتطعيم الفئات المستحقة من كبار السن وذوى الأمراض المزمنة نظرا لخطورة الإصابة عليهم، حيث تم البدء فى تطعيم أصحاب المعاشات من خلال القوافل الطبية المتحركة أمام مقار صرف المعاشات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك