للسيدات.. 10 تغيرات تحدث للجسم بعد الولادة - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 10:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للسيدات.. 10 تغيرات تحدث للجسم بعد الولادة

منار محمد:
نشر في: السبت 12 سبتمبر 2020 - 11:14 ص | آخر تحديث: السبت 12 سبتمبر 2020 - 11:14 ص

الحمل والولادة من الأشياء التي تسبب تغيرًا في الجسم خاصةً في مرحلة الرضاعة، وحسبما ذكر موقع "ذا توت بيبي" الأمريكي الخاص بالأطفال، فإن هناك 10 تغيرات ستحدث للنساء بعد الولادة، وهي كالتالي:

1- زيادة حجم الثدي

ستلاحظ المرأة بعد الولادة زيادة حجم ثديها، ويكون ذلك بسبب الهرمونات التي ترتفع لإنتاج الحليب، وسيكون حجمه في الأيام الأولى كبير بشكل قد لا يلاحظ؛ لأنه يمنح اللبأ وهو لبن لونه أصفر ملئ بالأجسام المضادة والجلوبولين لتغذية الطفل وتقوية مناعته وحمايته من البكتيريا، وفي اليوم الثالث سيزيد حجم الثدي بشكل ملحوظ ويصبح قاسيًا لزيادة كمية الحليب، وهذا يسبب بعض الألم وعدم الراحة ويمكن التغلب على ذلك بالكمادات الباردة.

2- تورم نتيجة الولادة الطبيعية

إذا كانت الولادة طبيعية، فإنها تسبب تورمًا وبعض الكدمات في المهبل، وقد يستمر هذا الوضع لأسبوع، ويمكن تخفيفهم بالكمادات الباردة وارتداء ملابس داخلية قطنية وواسعة، والاستلقاء بدلًا من الجلوس أو الجلوس على وسائد لينة ومريحة.

3- فقدان الوزن

تفقد أغلب النساء الوزن في الأسبوع الأول من الرضاعة؛ بسبب كثرة التبول والتعرق، أما السبب الثالث فهو الرضاعة الطبيعية التي تدفع الجسم لحرق الدهون بنسبة أكبر من المعتاد.

4- انقباضات الرحم

بعد الولادة يبدأ الرحم في الانقباض ليعود إلى حجمه الطبيعي، وهذا يسبب أحيانًا أوجاعًا تشبه ألم فترة الحيض أو أشد، وأفضل طريقة لتخفيف الألم هو وضع كمادات دافئة على منطقة البطن واستخدام مسكنات، ولكن بوصفة طبيعية لحماية الرضيع.

5- النزيف

سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية فسوف تتعرض النساء إلى نزيف غزير لمدة أسبوع تقريبًا؛ بسبب تخلص الجسم من بطانة الرحم والدم الزائد، ويجب استخدام خلال هذا الوقت فوط صحية وليس سدادات قطنية لأنها تسبب التهابات.

6- تسرب البول

الضغط المتزايد على منطقة الحوض خلال شهور الحمل والولادة قد يسبب تسربًا للبول، وأفضل حل هو ممارسة تمارين قاع الحوض وعدم الوقوف كثيرًا.

7- ترهل المعدة

في الأسبوعين الأولين من الولادة، وربما لفترة أطول، ستلاحظ المرأة وجود ترهلات في منطقة المعدة وعلامات تمدد لأن البطن توسعت كثيرًا لتلائم حجم الطفل، ومع انقباض الرحم تعود إلى حجمها الطبيعي، وحتى يزول هذا المظهر يجب اتباع نظام غذائي وممارسة بعض التمارين المخصصة لشد العضلات.

8- الشعر الباهت

يتعرض شعر بعض النساء إلى التضرر ويصبح باهتًا وأقل كثافة على عكس فترة الحمل، وقد يزيد الضرر ويسبب تساقطًا بالشعر، ولكن لا داعي للقلق لأن الشعر سيعود لطبيعته بعد فترة من الرضاعة.

9- الاهتمام بالغرز

في بعض الأحيان تتطلب عملية الولادة الطبيعية بعض الغرز، وهذا يحتاج إلى عناية بعد الذهاب إلى المنزل، وأفضل طرق العناية هي الاستحمام في ماء دافئ وملح أو ماء عادي فقط والابتعاد عن منتجات الاستحمام منعًا لحدوث التهابات، مع ارتداء ملابس مريحة.

وإذا تمت الولادة بعملية قيصرية، فإن غرز البطن ستكون منتفخة ومرتفعة وأغمق قليلًا من الجلد المحيط بها وفي هذه الحالة يجب تنظيف المنطقة بالماء الدافئ والصابون غير العطري، وفي حالة ظهور أي علامات للعدوى مثل احمرار يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

10- البكاء

تصبح مشاعر أغلب النساء هشة بعد الولادة، وهذا يجعلهن تشعرن بالرغبة في البكاء كثيرًا وسرعة الانفعال وبعد مرور 10 أيام تعود حالة المرأة لطبيعتها، وفي حال استمرار هذا الوضع يجب استشارة طبيب لأنه قد يكون اكتئاب ما بعد الولادة.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك