زراعة الإسكندرية: بدء موسم حصاد الأقماح نهاية الأسبوع الجاري - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 5:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة الإسكندرية: بدء موسم حصاد الأقماح نهاية الأسبوع الجاري

هدى الساعاتي
نشر في: السبت 13 أبريل 2024 - 2:16 م | آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2024 - 2:16 م

قال الدكتور إبراهيم قاسم، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن انطلاق موسم حصاد القمح هذا العام سيكون في نهاية الأسبوع الجاري، موضحا أن جملة المساحات المنزرعة بلغت 20 ألفا و259 فدانا، موزعة على الإدارات الزراعية الفرعية على مستوى المحافظة.

وأشار إلى أنه سيتم المرور على صوامع تخزين الغلال قبل التوريد رسميا، بالتنسيق مع مديرية التموين للتأكد من جاهزيتها لاستلام الأقماح من المزارعين وتسليمهم مستحقاتهم، وفقا للجنة تسعير القمح والتي حددت الأسعار وفقا لدرجات النقاوة الثلاثة وهي: 2000 جنيه للأردب درجة النقاوة 23.5 درجة كأعلى رتبة، و1950 جنيها لدرجة نقاوة 23، و1900 جنيها لدرجة نقاوة 22.5.
وأضاف إبراهيم في تصريحات لـ"الشروق"، أن نسبة النضج في السنابل تتعدى 80% حاليا، ما يعنى بنهاية الأسبوع الجاري سيكون النضج اكتمل تماما في ظل حالة تحسن الطقس.
فيما أكد المهندس أحمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، أن الإجراءات المتبعة لتوريد القمح هذا العام، تتضمن اقتصار تسويق القمح المحلي على الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعي المصري، وحظر نقل القمح المحلي الناتج من موسم حصاد 2024 من مكان لآخر إلا بموافقة من مديرية التموين.
وأشار إلى تشكيل لجان سداسية بكل صومعة لاستلام القمح، ممثل فيها عضو من مديرية التموين، وعضو من مديرية الزراعة، وعضو من البورصة السلعية، وعضو من هيئة سلامة الغذاء، وعضو من الجهة المسوقة، وعضو من الجمعية القبانية ولكل منهم دور مخصص للقيام به وتحمل مسئوليته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك