«الهجرة» تستقبل أعضاء بـ«الشيوخ التشيكي» لبحث مشاركة رجال الأعمال في «مصر تستطيع بالاستثمار» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الهجرة» تستقبل أعضاء بـ«الشيوخ التشيكي» لبحث مشاركة رجال الأعمال في «مصر تستطيع بالاستثمار»

أحمد كساب
نشر في: الخميس 13 يونيو 2019 - 1:33 م | آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2019 - 1:33 م

الهجرة: مصر احتضنت حوالي 5 ملايين لاجئ وقدمت لهم الدعم الكامل.. ووفد مجلس الشيوخ التشيكي يثمن دور الوزارة في إعداد قانون للهجرة
استقبلت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وفدًا من أعضاء لجنة الأمن والدفاع بمجلس الشيوخ التشيكي، اليوم الخميس، بحضور سفير دولة التشيك بالقاهرة يان فوليكسفير؛ للتباحث حول تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من الملفات، على رأسها التواصل مع المصريين في الخارج وتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكدت الوزارة، حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع دولة التشيك وكافة دول الاتحاد الأوروبي، في عدة مجالات مشتركة بين البلدين، مشيرة إلى دور مصر التاريخي في احتضان كافة الجاليات من مختلف دول العالم دون تفرقة بين أي منهم.

وأضافت أن مصر نشأت بها حضارات وثقافات استطاعت أن تندمج في نسيج المجتمع المصري، كاليونانيين والقبارصة والإيطاليين والأرمن، كما أنها لم تغلق أبوابها يوما ما في وجه أي قاصد لها حتى في ظل التحديات التي تواجهها مصر خلال تلك الفترة، فقد استقبلت واحتضنت نحو 5 ملايين لاجئ وقدمت لهم الدعم الكامل، لتكون بذلك صدرت نموذجا للعالم في كيفية التعامل مع ضيوفها من الجنسيات الأخرى واحتضانهم.

واستعرضت الوزارة، جهودها في ملف التواصل مع المصريين بالخارج وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بمختلف شرائحهم لربطهم بمصر؛ بهدف تصحيح الصورة المغلوطة التي يريد البعض الترويج لها خارجيا، بما يحتم التعامل مع الشائعات التي تريد النيل من الوطن، وتتضمن تنظيم برامج للجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج، والتي تتضمن التعريف بالأمن القومي وما تواجهه مصر من تحديات، كذلك ما تنجزه الدولة من مشروعات قومية كبرى تسهم في نهوض الدولة المصرية.

وأكدت تواصلها الدائم مع كافة المصريين الأعضاء في البرلمانات الأجنبية، من بينهم النائب شريف سبعاوي عضو برلمان أونتاريو في كندا، والذي قدم طرحا في البرلمان هناك بإعلان شهر يوليو شهر التراث المصري، وكذلك التواصل مع العلماء والخبراء المصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم في مختلف المجالات، وتجسد ذلك في إطلاق سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع كآلية رسمية للتواصل مع علمائنا بالخارج والاستماع إلى أفكارهم في مختلف المجالات.

وطالبت الوزارة، أعضاء الوفد التعاون والتنسيق مع رجال الأعمال المصريين المقيمين في جمهورية التشيك للمشاركة بمؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار" المقرر عقده أواخر يوليو المقبل، مستعرضة مستجدات مبادرة "مصر بداية الطريق" المتمثلة في دعوة كبار الشخصيات الذين تخرجوا من أكبر الجامعات المصرية، وإقامة احتفالية دولية تشارك فيها هذه الشخصيات السياسية والفكرية رفيعة المستوى، تأكيدًا على الدور العلمي والثقافي البارز لمصر.

وناقش اللقاء جهود الوزارة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تمكن مصر من السيطرة بشكل كامل على حدودها التي لم تشهد خروج أي مركب للهجرة غير الشرعية منذ عام 2016، بحسب ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق، إلى جانب تنظيم دورات تدريبية للتوعية بمخاطر تلك الظاهرة، إضافة للعمل على إيجاد برامج تدريب وتأهيل للشباب في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

من جهته، أعرب وفد أعضاء لجنة الأمن والدفاع بمجلس الشيوخ التشيكي، عن تقديره لجهود مصر تجاه ملف التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية وكذلك التعامل مع اللاجئين، مؤكدين رغبتهم في مزيد من التعاون مع مصر والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الشأن.

وثمن الوفد الدور الذي تلعبه وزارة الهجرة المصرية بصدد إعداد قانون للهجرة، في ضوء وجود لجنة الهجرة التي تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء لتجميع ومراجعة كافة اتفاقيات الهجرة المبرمة بين مصر ومختلف الدول، بالإضافة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك