الخميس 23 نوفمبر 2017 1:06 م القاهرة القاهرة 20.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

«فاروس» يتوقع خفض سعر الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل

كتب ــ أحمد الأمين:
نشر فى : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 9:25 م | آخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 9:25 م
- «برايم» و«سى آى كابيتال»: هبوط الفائدة فى اجتماع نهاية الفائدة بين 1% و2%
توقع بنك الاستثمار فاروس خفض الفائدة بنسبة 0.75% خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المقرر عقده الخميس المقبل، بينما يرى كل من بنك الاستثمار برايم وشركة سى آى كابيتال أن اللجنة ستقوم بتثبيت سعر الفائدة، وأن الخفض سيكون فى الاجتماع بعد المقبل فى نهاية ديسمبر بنسبة 2% و1% لكل منهما على التوالى.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث، فى بنك فاروس، إن بنك فاروس توقع ان ينخفض سعر الفائدة إلى 0.75%، بسبب الهبوط المتوقع فى معدلات التضخم بداية من شهر نوفمبر الجارى ــ تعلن فى 10 ديسمبر ــ، مشيرة إلى أنه من المتوقع ان يسجل 24%، بسبب تغير سنة الاساس.

وبدأت موجة التضخم الحادة فى مصر فى نوفمبر الماضى، تزامنا مع تحرير سعر الجنيه فى إطار برنامج اصلاح اقتصادى، تطبقه للحصول على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات. وانخفض التضخم خلال الشهر الماضى وسجل نسبة 31.8% مقابل 32.9% فى سبتمبر الماضى، وفق بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

وأضافت السويفى ان تراجع العائد على أذون وسندات الخزانة خلال الفترة الماضية، من العوامل التى قد تساعد وتشجع على خفض سعر الفائدة من قبل المركزى.

«الاسباب التى ادت إلى ارتفاع سعر الفائدة انتهت بشكل ملحوظ، كما ان المؤشرات الاقتصادية تتحسن بعد الاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها البلاد فى الوقت الراهن، مؤكدة ان اتجاه البنك المركزى إلى تخفيض نسبة الفائدة سوف يتم خلال انعقاد لجنة السياسات النقدية القادمة أو بعد القادمة بحد اقصى، بحسب السويفى. 

وقالت إيمان نجم، محللة الاقتصاد الكلى لدى بنك الاستثمار «برايم»، إن من المتوقع ان يثبت البنك المركزى سعر الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل.

وأضافت نجم، أنها تتوقع انخفاض الفائدة بنسبة 2% خلال اجتماع اللجنة الشهر المقبل، موضحة ان تراجع نسبة الفائدة إلى 2% سوف يعطى البنك القدرة على تثبيت الفائدة لفترة طويلة خلال العام المقبل 2018. 

وأضاف هانى فرحات، رئيس قسم البحوث فى سى آى كابيتال، أنه يتوقع تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة، لكن البنك المركزى سيخفض سعر الفائدة بنسبة 1%، معتمدا على مؤشرات التضخم فى نوفمبر بعد اعلانها فى ديسمبر.

وكان البنك المركزى قد قام بتثبيت سعر الفائدة على الايداع والاقراض عند 18.75%، و19.75 على التوالى فى اخر اجتماع للجنة السياسات النقدية فى سبتمبر الماضى.

 




شارك بتعليقك