«خارجية النواب»: «الاتحاد من أجل السلام» أكثر فاعلية لحل أزمة القدس - بوابة الشروق
الأحد 26 مايو 2024 9:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«خارجية النواب»: «الاتحاد من أجل السلام» أكثر فاعلية لحل أزمة القدس

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:01 م
قال محمد العرابي عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إنه لا بد من اللجوء إلى «الاتحاد من أجل السلام» لحل أزمة القدس؛ نظرًا لأنها أكثر فاعلية من مجلس الأمن، موضحًا: «إن الخطوة التالية تأتي من الأمم المتحدة نفسها؛ نظرًا لأن أي قرار يتخذه مجلس الأمن، يمكن أن ترفضه الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام حق الفيتو».

وأضاف «العرابي»، في برنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر «المحور»، مساء الأربعاء، أن هذا الاتحاد من خلاله ينعقد أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويتخذون قرارات بشأن القضية محل الاجتماع، موجبة التنفيذ، لذلك يمكن تكوين الاتحاد لبحث آليات التعامل مع قرار الإدراة الأمريكية بشأن القدس، خاصة أن هناك اتفاق كبير بين الدول الأعضاء في الجمعية تجاه هذا القرار.

وأفاد: بأن الاتحاد من أجل السلام، عُقد أكثر من مرة، في عام 1956، أيام العدوان الثلاثي على مصر، وفي عام 1759، عند غزو الاتحاد السوفيتي للمجر.

وتابع أن القضية الفلسطينية لم تشهد منذ زمن طويل مثل هذا الحشد الدولي، والتوافق والاجماع على آراء واحدة، بل بالعكس دائمًا ما كانت الأضواء خافتة والأصوات منخفضة، مستطردًا: «هناك حشد هائل من المجتمع الدولي بكل اتجهاته سواء كان على المستوى العربي أو الإسلامي، لدعم القضية الفلسطينية بشكل عام، والموقف القانوني للقدس بشكل خاص».

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرر الأسبوع الماضي، الاعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووقع على عقد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك