روائع بهاء طاهر المتنقلة بين الأدب والدراما والمسرح - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 2:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


روائع بهاء طاهر المتنقلة بين الأدب والدراما والمسرح

منال الوراقي
نشر في: الجمعة 14 يناير 2022 - 9:16 م | آخر تحديث: الجمعة 14 يناير 2022 - 9:16 م

عرف الكاتب والروائى الكبير بهاء طاهر، على مدار سنوات، بروائع لا تُنسى من الروايات والمجموعات القصصية، كانت جزءا من مسيرته العامرة بالإبداع، وتُرجم بعضها إلى أعمال فنية منها الدرامية والسينمائية والمسرحية، التى حققت نجاحا واسعا، كالمسلسل الدرامى «خالتى صفية والدير»، الذى حقق نجاحا باهرا، وظل عالقا فى أذهان معظم المصريين، والذى لا يزال يعد علامة فى تاريخ الدراما المصرية.
وفى ذكرى مولده الـ 87، التى تحل هذه الأيام نذكر هنا بعض روايات الأديب بهاء طاهر الذى يعد واحدا من أبرز كتّاب جيل الستينيات، والتى تحولت إلى أعمال فنية.
ــ «خالتى صفية والدير».. قصة حب وانتقام
رواية من روائع بهاء طاهر، صدرت عام 1991، وحققت نجاحا نقديا وجماهيريًا كبيرًا، فطبعت عدة مرات وترجمت وتحولت إلى مسلسل إذاعى مكون من 7 حلقات، قبل أن يقرر المخرج الراحل إسماعيل عبدالحافظ تحويلها للمسلسل الشهير، الذى يحمل نفس الاسم، عام 1994.
بـ17 حلقة فقط، حقق المسلسل الشهير «خالتى صفية والدير» نجاحا باهرا، وما زال عالقا فى أذهان البعض، بتناوله قصة حب مثيرة وانتقام مدمر، تدور فى صعيد مصر، فصفية الفتاة الجميلة تعشق حربى الشاب القوى والوسيم، ولكن حربى لا يشعر بحبها بل يتوسط فى زواجها من الباشا، فلا تغفر صفية له ذلك وتقرر الانتقام. والمسلسل، من بطولة سناء جميل وبوسى وممدوح عبدالعليم ونشوى مصطفى وحمدى غيث.
وبعد عدة سنوات، أعاد الكاتب المسرحى حمدى زيدان صياغة للرواية وحولها لمسرحية، فى عام 2010، نجح من خلالها فى تجسيد طبيعة العلاقة الحقيقية التى تجمع بين أبناء الوطن، من بطولة الفنانة صابرين وهشام عبدالله وصلاح رشوان، وإخراج محمد المرسى.
ــ «واحة الغروب».. العلاقة المرتبكة بين الشرق والغرب
رواية واحة الغروب، الصادرة عن دار الشروق، والفائزة بجائزة البوكر العربية، والتى حققت نجاحا واسعا، سواء على مستوى القراءة الورقية أو بعد تحويلها إلى دراما. فى البداية نفذت الرواية كمسلسل إذاعى، فى عام 2012، من إخراج محمد لطفى وبطولة أحمد صلاح السعدنى ومادلين طبر وراندا البحيرى ومديحة حمدى وجمال اسماعيل وخليل مرسى.
وبعد عدة سنوات، حولتها المخرجة كاملة أبو ذكرى إلى مسلسل تليفزيونى شهير يحمل نفس الاسم، فى عام 2017، وتدور أحداثه حول ضابط بوليس يُنقل إلى واحة سيوة؛ بعد اتهامه بممارسة الأفكار الثورية، ليصطحب معه زوجته الأجنبية الشغوفة بالآثار المصرية، ليبدأ تجربة جديدة يُمزج فيها الشرق بالغرب على المستويين الإنسانى والحضارى. والمسلسل، الذى عرض خلال 31 حلقة، وحقق نجاحا واسعا، من بطولة خالد النبوى ومنة شلبى وسيد رجب ومنذر رياحنة وأحمد كمال.
ــ «قالت ضحى».. عن أحوال المصريين بعد الثورة
واحدة من الروايات الشهيرة لبهاء طاهر، صدرت عام 1985، وتدور حول ثورة يوليو، ومدى تأثيرها على المجتمع المصرى، وكيف كانت أحوال المصريين فى أعقاب الثورة، بالإضافة إلى مدى نجاحها. الرواية حولتها الإذاعة المصرية، فيما بعد، لمسرحية إذاعية، من بطولة سوسن بدر وعادل هاشم وإسماعيل محمود، وإعداد طارق يوسف وإخراج رجب الحلوانى، وإنتاج إذاعة البرنامج الثقافى.
ــ «بيت الجمالية».. كتب له السيناريو والحوار
بيت الجمالية لم يكن إحدى قصص أو روايات الكاتب الكبير، بل كان مسلسل شهير، مكون من 16 حلقة، تم إنتاجه عام 1996، شارك فيه بهاء طاهر بإعداد القصة والسيناريو. والمسلسل من بطولة سيد زيان ووائل نور وحنان شوقى وفايزة كمال وبسام رجب وزيزى البدراوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك