الزراعة: توريد 1.5 مليون طن قمح حتى الآن.. ونتوقع حصاد 10 ملايين طن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: توريد 1.5 مليون طن قمح حتى الآن.. ونتوقع حصاد 10 ملايين طن

هديل هلال
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 9:47 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 9:47 م


قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وازرة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة قاربت على زراعة 3.7 مليون فدان من القمح، متوقعًا حصاد 10 ملايين طن قمح، بعد تطوير متوسط الإنتاج للفدان الواحد.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء السبت، أن أرقام الحصاد والتوريد مبشرة، قائلًا إن الظروف المناخية هذا العام ساعدت الوزارة بشكل كبير، رغم تأخر موسم الحصاد.

ولفت إلى أن عملية حصاد القمح تبدأ الظهور بصورة كبيرة، خلال الأيام المقبلة مع النصف الثاني من مايو وبداية شهر يونيو، معلنًا عن توريد نحو 1.5 مليون طن قمح من المزارعين، في ظل موسم استثنائي للحصاد في كل المحافظات والمديريات.

وأشار متحدث الزراعة، إلى وجود طفرة كبيرة في كل عمليات الإنتاج وسلسلة إمداد القمح، متابعًا: «هناك جهود متتالية تحدث في الدولة المصرية منذ فترة طويلة، وآخرها ما أعلنه الرئيس عن حافز إضافي للفلاحين من أجل عملية التوريد».

وأكد أن الدولة تنظر لمصدر دخل الفلاح وتحسينه ودعمه، إلى جانب اهتمامها بالحصول على المحصول، موضحًا أن جهود الدولة في زيادة المساحة المنزرعة وإنتاجية الفدان، تحقق أكبر نسبة من الاكتفاء الذاتي في القمح.

وذكر أن مصر تستورد القمح من أكثر من 22 دولة، مضيفًا: «الأقاليم التي نستورد منها متباينة جدًا، وهي فرصة لتلبية الاحتياج، وجهود الدولة المصرية لها ثمار واضحة في تأمين احتياجات المواطن المصري من القمح؛ لأنه محصول استراتيجي».

وأوضح أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نهاية العام الجاري، وفقًا لبيانات الجهات المعنية، مؤكدًا أنه مصدر تأمين كبير للمواطن المصري - الأولوية الأولى للدولة - وتضع نظره مستقبلية للحفاظ عليه، خلال السنوات المقبلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك