السياحة: مشروع خفض المياه الجوفية بأبو مينا كلف الوزارة 50 مليون جنيه - بوابة الشروق
الخميس 19 مايو 2022 5:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








السياحة: مشروع خفض المياه الجوفية بأبو مينا كلف الوزارة 50 مليون جنيه

إسلام عبد المعبود
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 10:56 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 10:56 م

قال العميد مهندس هشام سمير، مساعد وزير السياحة لمشروعات الآثار والمتاحف، إن مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بموقع أبو مينا الأثري بدأ منذ عام ٢٠١٩، بتمويل ذاتي من المجلس الأعلى للآثار بتكلفة بلغت نحو ٥٠ مليون جنيه.

 ‏

وأشار سمير إلى الانتهاء من جميع عناصر المشروع وبدء التشغيل التجريبي في منتصف شهر نوفمبر ٢٠٢١، حيث تم التأكد، خلال تلك فترة، من نجاح منظومة العمل، حيث إن منسوب المياه بمنطقة قبر أبو مينا تم خفضها بشكل ملحوظ.

 ‏

وأضاف أن المشروع تضمن تنفيذ 12 بئرا حول منطقة القبر بأعماق تتراوح ما بين 35 إلى 50 مترا، وتنفيذ 57 بئرا حول الموقع الأثري ككل، ومد خطوط طرد المياه للمنطقة بطول حوالي ٦١٥٠ متر طولي، وربط شبكة الآبار المستحدثة وكافة الأعمال الكهروميكانيكية بمنظومة التحكم الموجودة بالموقع، وكذلك متابعة مناسيب المياه الجوفية بالآبار.

 

وتابع أن جميع الدراسات الاستشارية لتحديد الأسلوب الأمثل للتصميم والتشغيل لمنظومة خفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة الأثرية، ومتابعة تنفيذ الأعمال الحقلية بالمشروع، تمت بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ممثلة في معهد بحوث المياه الجوفية ومعهد بحوث مياة الصرف، حيث قامت بالمساهمة في أعمال تطهير المصارف المتواجدة داخل المنطقة الأثرية والمصارف العمومية حول المنطقة.

 

وأوضح أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ساهمت في أعمال تحويل نظام الري للأراضي الزراعية حول المنطقة الأثرية ليصبح بنظام الري بالتنقيط بدلا من نظام الري بالغمر، الأمر الذي سيكون له دور فعال في تقليل حجم مياه الصرف الزراعي وتقليل مشاكل المياه الجوفية بالمنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك